برنامج قائم على نموذج تيباک TPACK وتنمية الکفاءة الذاتية والتفکير التأملى لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بکلية التربية بالغردقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج تيباک TPACK على تنمية الکفاءة الذاتية والتفکير التأملى لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بکلية التربية بالغردقة ، وتکونت مجموعة البحث من مجموعة واحدة تجريبية وعددها (17) طالبًا بالفرقة الرابعة – شعبة الرياضيات ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا (مقياس الکفاءة الذاتية- اختبار التفکير التأملى) ، ثم تدريس البرنامج القائم على نموذج تيباک TPACK للطلاب مجموعة البحث ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى على کل من مقياس الکفاءة الذاتية واختبار التفکير التأملى لصالح التطبيق البعدى، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها : الاهتمام بتطوير برامج إعداد المعلمين وإعادة تنظيمها بما يتماشى مع کفاءات نموذج تيباک TPACK ، وتقديم دورات تدريبية للمعلمين حول التطبيقات التکنولوجية الحديثة وتوظيفها فى التدريس بشکل فعال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Program Based on TPACK Model and Developing Self – Efficacy and Reflective Thinking for Students- Teachers Mathematics Section of the Faculty of Education in Hurghada

المؤلف [English]

  • maha hassan
Teacher of Curricula and Methods of Teaching Mathematics Hurghada Faculty of Education - South Valley University
المستخلص [English]

The purpose of this research is to investigate the effectiveness of TPACK model on developing self – efficacy and reflective thinking for students teachers mathematics section of the Faculty of Education in Hurghada. Research group consisted of one experimental group . The research tools have been pre administrated (self – efficacy scale and reflective thinking test), then teaching the program based on the TPACK model for students research group. Finally,the research tools have been post administrated. Result of the research revealed a statistically significant difference between the mean scores of the research group in the pre and post test of the self – efficacy scale and reflective thinking test in favor of the post test . The research presented a number of recommendations such as: Interest in developing teacher training programs in line with the competencies of the TPACK model and Providing training courses for teachers on modern technological applications and employing them in teaching.

الكلمات الرئيسية [English]

  • TPACK Model
  • Self – Efficacy
  • Reflective Thinking
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 611-645
  • تاريخ الاستلام: 25 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 17 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 31 مايو 2020