استخدام الإنفوجرافيک فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة دمياط أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد

المستخلص

·        هدف البحث : تنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي باستخدام الإنفوجرافيک أثناء تدريس الدراسات الاجتماعية .
·        إجراءات وخطوات البحث :


إعداد قائمة بمهارات التعليم السريع ، وعرضها على المحکمين للتوصل إلى صورتها النهائية .
إعداد قائمة بأبعاد القدرة المکانية ، وعرضها على المحکمين .
تجديد خطوات تدريس الوحدة باستخدام الإنفوجرافيک .
فحص محتوى موضوعات دروس الوحدة فى ضوء الإنفوجرافيک .
إعداد کتيب التلميذ لتدريس الوحدة وفقًا للإنفوجرافيک .
إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة .
إعداد مقياس مهارات التعلم السريع ، وعرضه على المحکمين .
بناء اختبار القدرة المکانية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى .
تطبيق أدوات البحث قبلياً .
تدريس وحدة " الأنشطة الاقتصادية فى مصر " وفقًا لإستراتيجية الإنفوجرافيک .
تطبيق أدوات البحث بعديًا وتغير النتائج ومناقشتها .


·        أهم النتائج : فاعلية استخدام الإنفوجرافيک فى تنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى .

-       استخدام الإنفوجرافيک ، قد ساعد فى توفير بيئة تعليمية مناسبة ، کان لها تأثير کبير فى استيعاب التلاميذ للصور والأشکال .

·        أهم التوصيات : ينبغى تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية وفقًا لإستراتيجية الإنفوجرافيک .

-       ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى التلاميذ أثناء تدريس الدراسات الاجتماعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using infographics in teaching social studies for developing quick learning skills and spatial ability among primary fifth pupils

المؤلف [English]

  • dalia alsherbeni
College of Education - Damietta University Professor of Curricula and Teaching Geography Teaching Assistant
المستخلص [English]

Research Objective: developing quick learning skills and spatial ability among primary fifth pupils using infographics during teaching social studies.
Research Procedures and Steps:

Preparing and submitting a list of quick learning skills to jury for finalization.
Preparing and submitting a list of the spatial ability dimensions to jury.
Renewing the unit teaching steps using infographics.
Examining the content of the unit’s topics in the light of infographics.
Preparing a teacher’s guide for teaching the unit.
Preparing and submitting to jury a scale of quick learning skills.
Building the spatial ability test for primary fifth pupils.
Pre-application of research tools.
Teaching the “Economic Activities in Egypt” Unit using the infographics strategy.
Post-application of the research tools and changing and discussing results.

Main Results:
-          Using infographics is effective in developing the quick learning skills and spatial ability among primary fifth pupils.
-          Using infographics helped to provide a proper educational environment, which contributed much to the pupils’ assimilation of graphs and shapes.
Main Recommendations:
-           Social studies curriculum should be developed in line with the infographics strategy.
-          Attention should be paid to the development of quick learning skills and spatial ability among primary fifth pupils during teaching social studies.

الكلمات الرئيسية [English]

  • infographics
  • quick learning skills
  • spatial ability and teaching social studies
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 673-737
  • تاريخ الاستلام: 05 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 02 يونيو 2020
  • تاريخ القبول: 30 يونيو 2020