فاعلية برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير المتشعب والاتجاه نحو الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعيه کليه التربية بالغردقة - جامعه جنوب الوادي

المستخلص

المشکلة : تدني مستوى بعض تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في بعض مهارات التفکير المتشعب ولاتجاه نحو الإبداع لديهم في تعليم الدراسات الاجتماعية ؛ الامر الذى دعا الباحثة إلي التعرف علي فاعلية نظرية الذکاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير المتشعب والاتجاه نحو الإبداع  لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
الإجراءات : تحددت إجراءات البحث في جانبين أحدهما نظري والأخر تجريبي ، تناول الجانب النظري کل من : (أ) نظرية التعلم الذکاء الناجح ( ب) التفکير المتشعب ( ج ) الاتجاه نحو الإبداع ، وتحدد الجانب التجريبي فى (1) إعداد قائمة بمهارات التفکير المتشعب ( 2 ) إعداد البرنامج القائم على نظرية " الذکاء الناجح" (4) إعداد أداتي القياس وتضمنتا :( اختبار مهارات التفکير المتشعب – مقياس الاتجاه نحو الإبداع ) ، (5) الدراسة التجريبية وتضمنت : اختيار مجموعة البحث وعددها (30 ) من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ، تطبيق أداتي القياس قبلياً ، تدريس البرنامج ، تطبيق أداتي القياس بعدياً . 
النتائج : توصل البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01 ) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في اختبار مهارات التفکير المتشعب – مقياس الاتجاه نحو الإبداع ) في التطبيقين " القبلي – البعدي " وذلک لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Program based on Successful Intelligence Theory in Teaching Social Studies on Developing Some Divergent Thinking Skills and attitudes Towards Creativity of Preparatory Stage Pupils.

المؤلف [English]

  • sara ahmed
Teacher of curricula and methods of teaching social studies Faculty of Education, Hurghada - South Valley University
المستخلص [English]

Statement of the problem:-
The problem of the study could be stated as thus " Some preparatory stage pupils are characterized with their low level of Divergent thinking skills, and attitudes Towards Creativity" so, the present study investigated the effectiveness of a Program based on Successful Intelligence Theory in Teaching Social Studies on Developing Some Divergent Thinking Skills and attitudes Towards Creativity of Preparatory Stage Pupils .
Procedures: First, the theoretical part that included (Successful Intelligence Theory - Divergent Thinking - attitudes Towards Creativity). Second, the experimental part that included: 1) Preparing the divergent thinking skills' list . 2) Preparing the program based on Successful Intelligence Theory. 3) Preparing the measurement instruments which are the tests of divergent    thinking skills and scale of attitudes Towards Creativity. 5) The experimental study that included (choosing 30 thired grade preparatory stage pupils who represented the study group, pre-testing the measurement instruments, teaching the program and finally post-testing the measurement instruments)
Results: The results also revealed significant statistically differences at the level of ( 0,01) between the mean scores of the study group on both pre/post  test divergent thinking skills and scale of attitudes Towards Creativity in favor of the post-test.                                                                                                  

الكلمات الرئيسية [English]

  • Successful intelligence
  • social studies
  • ramified thinking
  • creativity
  • preparatory stage
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 739-775
  • تاريخ الاستلام: 20 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 05 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 27 إبريل 2020