فعالية برنامج ارشادي أسرى لخفض اعراض اضطراب التعلق الارتکاسي لدي اطفال الروضة المساء معاملتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

       يشير اضطراب التعلق الارتکاسي إلي قصور في العلاقات الاجتماعية بين الطفل ومقدم الرعاية الأساسي  والذي يرجع بصفة أساسية لإساءة معاملة الطفل أو إهمال تلبية احتياجاته الأساسية, لذلک سعت تلک الدراسة لتقديم برنامج إرشادي أسري لخفض أعراض اضطراب التعلق الارتکاسي لدي أطفال الروضة المساء معاملتهم, تکونت عينة الدراسة من 17طفل ( 11 ذکور ٬ 6 إناث ) من أطفال رياض الأطفال المساء معاملتهم ويواجهون اضطراب التعلق الارتکاسي بمتوسط عمري 61.12 شهر وانحراف معياري 3.89 شهر, بينما تکونت عينة الوالدين من من 17 فرد (4 آباء , 13 أم) وهم يمثلون أولياء أمور المجموعة التجريبية, وتم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس سوء معاملة طفل الروضة (اعداد الباحثان) , مقياس اضطراب التعلق الارتکاسي (مصطفي أبو المجد, وعلي ثابت ,2016), مقياس سلوسون لذکاء الأطفال والکبار (عبد الرقيب البحيري, ومصطفي أبو المجد, 2011), البرنامج الارشادي والذي اشتمل علي 21 جلسة, وأوضحت نتائج الدراسة إلي فعالية البرنامج الارشادي الأسري في خفض اعراض اضطراب التعلق الارتکاسي لدي أطفال الروضة المساء معاملتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of Family Counselling Program in decreasing Reactive Attachment Disorder of Abused Kindergarten children

المؤلفون [English]

  • khaled alkady 1
  • aly hefne 2
1 Professor of mental health Faculty of Education, Qena, South Valley University
2 Mental health teacher Faculty of Education, Qena, South Valley University
المستخلص [English]

      Reactive attachment disorder refers to a deficit in social relationships between a child and caregivers because of child abuse and neglecting his basic needs. This study aimed at providing a family counseling program for decreasing reactive attachment disorder of Abused Kindergarten children. Sample consisted of (17) abused children (11 male and 6 female) with average age (16.12) months and standard deviation (3.89) months, Another sample from parents consisted of 17 (4 fathers and 13 mothers) who represented the parents of experimental group. Instruments of the study were applied: Abused Kindergarten child Scale (prepared by the researchers), Reactive Attachment Disorder Scale (Abu Almagd, M., & Thabet, A., 2016), Slosson Intelligence Test-Reviced ) SIT-R ) (El Beheiry, A., &Abu Almagd, M., 2011), and the counseling program which consisted of (21) sessions. Results indicated the effectiveness of family counseling program in decreasing reactive attachment disorder of Abused Kindergarten children.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Family Counseling
  • Reactive Attachment Disorder
  • Child Abuse
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 777-848
  • تاريخ الاستلام: 20 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 12 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 02 يونيو 2020