أساليب إدارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بالهناء الوظيفي وفاعلية الذات البحثية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة المنيا

2 مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين أساليب إدارة الصراع التنظيمي (التعاون، التفاوض، التجنب، الإجبار، التسوية) وکلٍ من الهناء الوظيفي، وفاعلية الذات البحثية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا، حيث قام الباحثان بإعداد ثلاثة مقاييس (أساليب إدارة الصراع التنظيمي، الهناء الوظيفي، فاعلية الذات البحثية) ، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (252) عضو هيئة تدريس ببعض کليات جامعة المنيا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب (التعاون، التفاوض، التسوية) وکلٍ من الهناء الوظيفي وفاعلية الذات البحثية دالة عند مستوى (0.01)، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين أسلوبي (التجنب، الإجبار) وکلٍ من الهناء الوظيفي وفاعلية الذات البحثية دالة عند مستوى (0.05)؛ وأن أکثر أساليب إدارة الصراع التنظيمي المُستخدمة من قبل القيادات الأکاديمية (رؤساء الأقسام الأکاديمية) أسلوب التعاون، ثم أسلوب التسوية، فالتفاوض، فالتجنب، وجاء في المرتبة الأخيرة أسلوب الإجبار؛ ولا توجد فروق دالة إحصائيًا في أساليب (التعاون، والتفاوض، والتسوية، والإجبار) المُدرَکة من قبل أفراد عينة الدراسة تعزى إلى أيٍ من النوع أو الدرجة الوظيفية أو التفاعل بينهما، في حين وُجِدت فروق دالة إحصائيًا في أسلوب التجنب تعزى للنوع في اتجاه الذکور والدرجة الوظيفية في اتجاه المدرس ، بينما لم تظهر فروق للتفاعل بينهما؛ کما کشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا في الهناء الوظيفي لدى عينة الدراسة تعزى للنوع في اتجاه الإناث والدرجة الوظيفة في اتجاه الأستاذ، بينما لم تظهر فروق للتفاعل بينهما، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا في فاعلية الذات البحثية تعزى للنوع أو تأثير التفاعل بين النوع والدرجة الوظيفية، في حين وُجِدت فروق دالة إحصائيًا تعزى للدرجة الوظيفية في اتجاه الأستاذ ، وقد تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ؛ وعليه قدمت الدراسة إستراتيجية مقترحة متکاملة العناصر متضمنة نموذجًا علميًا لإدارة الصراع التنظيمي في بيئة العمل الجامعية؛ بما يسهم في تحقيق مستوى مُرضٍ من الهناء الوظيفي وفاعلية الذات البحثية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا، واخْتُتِمت الدراسة بمجموعة من البحوث والدراسات المستقبلية المقترحة لاستکمال البحث في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Organizational Conflict Management Styles and their Relationship with Job Well-Being and Research Self-Efficacy of Minia University Staff Members

المؤلفون [English]

  • ahmed abobakr 1
  • mohamed ahmed 2
1 Teacher at the Department of Mental Health Faculty of Education - Minia University
2 Lecturer, Department of Comparative Education and Educational Administration Faculty of Education - Minia University
المستخلص [English]

The current study aimed to identify the relationship between the organizational conflict management styles (collaboration, accommodation, avoidance, competition, and compromise) and both job well-being and research self-efficacy of Minia University staff members. To this aim, the two researchers developed three instruments, namely a scale for organizational conflict management styles, a scale of job well-being, and a scale of research self-efficacy. The study sample comprised (252) staff members at some faculties. Findings revealed that there was a positively significant correlation between the styles of collboration, accommodation, compromise and both job well-being and research self-efficacy at (0.01) level.  Whereas, there was a negatively significant correlation between the styles of avoidance and compettion and both job well-being and research self-efficacy at (0.05) level.  It was revealed also that collabortion was the mostly used style by academic departments heads, then came in order the styles of compromise, accommodation, avoidance, and competition at the end of the list. There were no statistically significant differences related to either gender, position or interaction between them with respect to the perceived organizational conflict management styles. However, there were statistically significant differences concerning the style of avoidance related to gender (in favor of males), and position (in favor of lecturer), with no differences indicating any kind of interaction in between them. Moreover, there were statistically significant differences with respect to job well-being related to gender (in favor of females), and position (in favor of professor), with no differences indicating any kind of interaction in between. There were no statistically significant differences regarding research self-efficacy due to gender or interaction between gender and position. While, there were statistically significant differences related to position in favor of professor rank. Findings reached have been interpreted based on the theoretical framework and the literature.  Therefore, the current study presents a proposed strategy that includes a scientific model for organizational conflict management at the university hoping to achieve a satisfactory level of job well-being and research self-efficacy among Minia University staff members.  A number of proposed studies for future research in the field have been submitted at the end of the study

الكلمات الرئيسية [English]

  • Organizational Conflict Management Styles
  • Job Well-Being
  • Research Self-Efficacy
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 903-1006
  • تاريخ الاستلام: 30 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 12 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 10 مايو 2020