The Level of Implement of the Content of Knowledge Economy at Public Schools Affiliated to the Ministry of Education in Jordan

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

Faculty of Arts, Al-Zaytoonah University of Jordan, Jordan

المستخلص

 The aim of this study is to investigate the level to which teachers implement the content of knowledge economy from their point of view and whether this  implementation varies depending on the variables: years of experience and scientific qualification. The sample consisted of (800) teachers were randomly selected from the public schools affiliated to the ministry of education in Jordan. To achieve the aim of the study, the researchers used a questionnaire that included (33) items. The results of the study showed that the level of implement of the content of knowledge economy at public schools was intermediate with a mean of (3.576). Also, the results of the study revealed significant differences (α=0.05) between the means of the teacher’s point of view due to the variables of: years of experience and scientific qualification. In the light of these results, the study suggested some recommendations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

درجة تطبیق مضامین اقتصاد المعرفة فی مدارس وزارة التربیة والتعلیم فی الأردن

المؤلفون [English]

  • سلیمان الاحمد
  • محمد الطراونه
جامعة الزیتونة الأردنیة- کلیة الآداب
المستخلص [English]

سعت هذه الدراسة إلى تقصی درجة تطبیق المعلمین لمضامین اقتصاد المعرفة من وجهة نظرهم ووفقاً لمتغیری: سنوات الخبرة والمؤهل العلمی. تکونت عینة الدراسة من (800) معلماً ومعلمة تم اختیارهم عشوائیاً من المدارس الحکومیة التابعة لوزارة التربیة والتعلیم الأردنیة. ولتحقیق أهداف الدراسة استخدم الباحثان استبانة تکونت من (33) فقرة تمّ التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة درجة متوسطة  لتطبیق أفراد العینة لمضامین اقتصاد المعرفة فی مدارسهم وفقاً للمعیار الذی اعتمد فی هذه الدراسة،إذ بلغمتوسط الاستجابة الحسابی على جمیع فقرات مجالات الاستبانة (3.576). کما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی استجابة أفراد العینة الحسابیین على فقرات الاستبانةتُعزى لمتغیر سنوات الخبرة ولصالح من تزید خبرتهم من المعلمین عن ست سنوات. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائیاً بین أوساط استجابات أفراد عینة الدراسة الحسابیة على فقرات الاستبانة تعزى لمتغیر المؤهل العلمی ولصالح أفراد العینة المؤهلین علمیاً بدرجة ماجستیر فأکثر. وبناء على النتائج سابقة الذکر؛ أوصى الباحثان بمجموعة من التوصیات.

الكلمات الرئيسية [English]

  • اقتصاد المعرفة
  • وزارة التربية والتعليم
  • الأردن
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 48-66
  • تاريخ الاستلام: 10 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 29 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 20 مايو 2020