الإرجاء الأکاديمي وعلاقته بالإخفاق المعرفي وضغوط الحياة لدى طلبة کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث لدراسة العلاقة بين الإرجاءالأکاديمي والإخفاق المعرفي وضغوط الحياة لدى عينة من طلبة کلية التربية، کما هدف للکشف عن وجود فروق دالة احصائيًا تُعزي لمتغير النوع (ذکور، اناث) علي مقاييس الإرجاء الأکاديمي والإخفاق المعرفي وضغوط الحياة، وتکونت عينة البحث من(300) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة بکلية التربية- جامعة کفر الشيخ  بواقع ( 150) من الذکور، (150) من الاناث بمتوسط عمر زمني (21.92) سنة وانحراف معياري قدره (2.32) في العام الدراسي 2017- 2018،  واشتملت أدوات البحث على مقاييس:( الارجاء الأکاديمي، الإخفاق المعرفي، ضغوط الحياة) من اعداد الباحثة، وباستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة؛ أسفرت نتائج البحث عن وجود ارتباط موجب دال إحصائياً بين الإرجاء الأکاديمي والإخفاق المعرفي وضغوط الحياة لدي طلبة کلية التربية، کما أسفرت عن وجود فروق دالة احصائيا تُعزي لمتغير النوع (ذکور، اناث) في متغيرات البحث الثلاثة لصالح الذکور. وقدم البحث بعض التوصيات والمقترحات التي تخدم التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Academic Procrastination and its relationship with Cognitive Failure and Life Stress of college of Education Students.

المؤلف [English]

  • AMAL zayed
Instructor of educational psychology College of Education - Kafr El-Sheikh University
المستخلص [English]

This paper studies the relationships among academic procrastination, cognitive failure, and life stress in a sample of faculty of Education students. In addition, gender differences were explored across academic procrastination, cognitive failure, and life stress. The sample consisted of 300 fourth-year undergraduate students from the College of Education of Kafrelsheikh University in Egypt, (150) males and 150 females at the mean (21.92) years old, and standard deviation (2.32) during the 2017/2018 academic year. Measures used include Academic Procrastination, Cognitive Failure, and Life Stress scales created by the researcher. By using the appropriate statistical methods to analyze the data, positive statistically significant relationships among academic procrastination, cognitive failure, as well as life stress were found. In addition, male students reported statistically significantly higher levels of all three variables. Implications for teaching and learning in higher education are discussed.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Academic Procrastination
  • Cognitive Failure
  • life Stress
  • Faculty of Education Students
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 1137-1206
  • تاريخ الاستلام: 06 مايو 2020
  • تاريخ المراجعة: 23 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 13 يونيو 2020