أثر استخدام الإنترنت کمتغير منبئ بالاکتئاب لدى عينة من طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية بالمنطقة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الصحة النفسية والعلاج النفسي کلية العلوم والدراسات الإنسانية - الجبيل جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى محاولة الکشف عن مدى إسهام استخدام الإنترنت في ظهور أعراض الاکتئاب، والفروق المتوقعة بين طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية في استخدام الإنترنت، وتأثير مدة الاستخدام على ظهور أعراض الاکتئاب، حيث تم تطبيق مقياس استخدام الإنترنت (إعداد الباحثة) وإجراء صدق المحکمين والبناء الداخلي والتمييزي، ومعامل ثبات "ألفا کرونباخ والقسمة النصفية"، ومقياس قائمة "بيک للاکتئاب"، بعد إجراء الصدق العاملي لمکونات القائمة ومعامل ثبات ألفا کرونباخ والقسمة النصفية، وبلغت عينة البحث (133) طالبة منهم (57 طالبة ثانوية، و76 طالبة جامعية) بالمنطقة الشرقية، وأشارت النتائج إلى ضعف إسهام البُعد المعرفي، والبُعد السلوکي، والبُعد الاجتماعي، والبُعد النفسي في معدلات الاکتئاب لدى عينة طالبات الجامعة والعينة الکلية، في حين ساهم البُعد الصحي بنسبة بلغت (9.30%) والبعد القيمي سهام بنسبة (5.40%) من معدلات الاکتئاب لدى عينة طالبات الثانوي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين طالبات المرحلتين الثانوية و الجامعية في استخدام الإنترنت على البُعد المعرفي في اتجاه طالبات الجامعة، وعلى البُعد الاجتماعي والبُعد القيمي في اتجاه طالبات الثانوي، کما وجدت فروق دالة إحصائياً وفق مدة استخدام الإنترنت (ساعة باليوم، من 2: أقل من 5 ساعات، أکثر من 5 ساعات)، لدى طالبات المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية والعينة الکلية في الأداء على مقياس "بيک" للاکتئاب في اتجاه مجموعتي الاستخدام من 2 إلى أقل من 5 ساعات، والاستخدام لأکثر من 5 ساعات باليوم، وأوصت الدراسة بنشر الوعي النفسي عند الأطفال، والشباب من خلال التوعية والإرشاد لدى المؤسسات التعليمية عامة، والجامعية على وجه الخصوص؛ للتعامل مع الآثار السلبة للإنترنت ومخاطره.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of Using the Internet as a Depression- Predictive factor (or Variable) for High School and University Female Students in the Eastern Region in KSA

المؤلف [English]

  • EMAN ATAWY
Assistant Professor of Mental Health and Psychotherapy College of Sciences and Humanities - Jubail Imam Abdul Rahman bin Faisal University, Saudi Arabia
المستخلص [English]

 
The present study aimed at investigating the extent to which the use of the internet contributes in increasing depression levels for high- school and university students.  The instruments used to collect data were a measure of internet use (developed by the researcher), and the Pick’s measure of depression. Validity and reliability procedures were taken to validate both measures. Then, the two measures were administered to a sample of (133) female students; 57 in the high school and 76 in the university level in the eastern region in the Kingdom of Saudi Arabia. Data analysis indicated that the knowledge, behavioral, social and psychological factors had low effect on depression rates for the university group and the total sample of the study. However, the health factor had (9.30 %) effect and the values factor had (5.40 %) effect on the depression rates for high-school students. There were significant differences between high-school and university student in the negative effects of using the internet on the knowledge factor for university students and on the social and values factors for high-school students. There were also significant differences among the three groups of the sample of the study assigned according to the duration of using the internet (one hour, 2-5 hours, and more than 5 hours daily) as the findings showed that the two groups who used the internet for 2-5 hours and more than 5 hours had higher levels of depression as shown in their performances on Pick’ depression measure. In conclusion, the study recommends that all educational institutions in general and the universities in particular should give more concern to developing students’ awareness of the negative effects and the dangers of using the internet.

الكلمات الرئيسية [English]

  • depression- internet addiction
  • negative effects- prediction
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 1207-1244
  • تاريخ الاستلام: 02 مايو 2020
  • تاريخ المراجعة: 16 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 04 يونيو 2020