الدور المتوقع من الجامعة فى تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمکيــن المرأة المصرية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد أصول التربية کلية التربية – جامعة الأسکندرية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على الدور المتوقع من الجامعة فى تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية لتمکين المرأة المصرية 2030، ولتحقيق هذا الهدف فقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى من خلال تحليل الأدبيات والدراسات التى تناولت مفهوم تمکين المرأة ومجالاته ومقوماته وکذا التعرف محاورالعمل الأربعة التى تضمنتها الإستراتيجية الوطنية لتمکين المرأة المصرية 2030 والأهداف الخاصة بکل محور، ثم اقتراح مجموعة من الأدوار المتوقع أن تؤديها الجامعة للمشارکة فى تحقيق أهداف کل محور من المحاور السابقة،  وتم عرض قائمة الأدوار المقترحة على مجموعة من الخبراء التربويين للتعرف على آرائهم فى مدى مساهمة کل دور من الأدوار المقترحة فى تحقيق التمکين المستهدف، ومن خلال التحليل الإحصائى للبيانات توصلت الدراسة إلى وجود نسب اتفاق عالية بين آراء الخبراء التربويين على أن الأدوار المقترحة تسهم بدرجة کبيرة فى تحقيق التمکين الخاص بکل محور من المحاور الواردة فى الاستراتيجية، وقد قامت الدراسة باقتراح مجموعة من الإجراءات التى يجب أن تتبناها الجامعة فى مساعيها للعب الدور المتوقع منها فى تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمکين المرأة المصرية 2030 .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the expected role of the university in achieving the goals of the national strategy for empowering Egyptian women 2030.

المؤلف [English]

  • doaa ahmed
Assistant Professor of Foundations of Education Faculty of Education - Alexandria University
المستخلص [English]

The study aimed to identify the expected role of the university in achieving the goals of the national strategy for empowering Egyptian women 2030. To achieve this goal, the study employed the descriptive approach through analyzing the literature dealing with the concept of empowering women and its fields and rectifiers as well as identifying the four work elements included in the national strategy for empowering Egyptian women 2030 ,and the goals for each element, then suggesting a set of roles expected to be performed by the university to participate in achieving the goals of each of the previous elements. Accordingly, a list of proposed roles was presented to a group of educational experts to identify their views on the extent to which each of the proposed roles contributions to achieving the targeted empowerment, and through statistical analysis of the data, the study concluded that there are high agreement ratios among the opinions of educational experts that the proposed roles contributes  significantly to achieving the empowerment for each of the elements contained in the strategy. The study proposed a set of procedures that the university should adopt in its endeavors to play the expected role in achieving the goals of the national strategy for empowering Egyptian women 2030.

الكلمات الرئيسية [English]

  • the university
  • the national strategy
  • Egyptian women
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 1311-1382
  • تاريخ الاستلام: 24 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 15 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 08 مايو 2020