أثر استراتيجية المُکعب في تدريس العلوم على تنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفکير الجمعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس تخصص " المناهج وطرق تدريس العلوم " کلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على أثر استراتيجية المُکعب في تدريس العلوم على تنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفکير الجمعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتحددت مادتا البحث في کتيب التلميذ ودليل المعلم لوحدة "مکونات الغلاف الجوي" مصاغين وفقًا لاستراتيجية المُکعب، وتمثلت أداتا القياس في اختباري: عمق المعرفة العلمية، ومهارات التفکير الجمعي، وطُبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتکافئتين؛ الضابطة وبلغ عددها (35) تلميذًا, والتجريبية وبلغ عددها (35) تلميذًا بمدرسة الرتاج الإبتدئية المشترکة، وتوصل البحث الحالي إلي  نتائج مؤداها: وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية والضابطة في کل من اختباري: عمق المعرفة العلمية، ومهارات التفکير الجمعي لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، وهذا يُؤکد تأثير استخدام استراتيجية المُکعب في تدريس العلوم على تنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفکير الجمعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وجاءت توصيات البحث بضرورة تدريب المعلمين على استخدام استراتيجية المُکعب في تدريس العلوم للمرحلة الإبتدائية، وإعادة النظر في مناهج العلوم في المراحل التعليمية المختلفة، وضرورة إثرائها باستراتيجيات وأنشطة تُدريسية تساعد على تنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفکير الجمعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of The Cubing Strategy in Teaching Science Education on Developing Scientific Depth Knowledge and Collective Thinking Skills Among Primary Stage Pupils

المؤلف [English]

  • samia ahmed
Lecturer, Department of Curricula and Teaching Methods Specialization "Curricula and Methods of Teaching Science" Faculty of Education - Aswan University
المستخلص [English]

The aim of the current research is to identify The Effect of the Cubing Strategy in Teaching Science Education on Developing Scientific Depth Knowledge and Collective Thinking Skills for Primary School Pupils, and the Research followed the Quasi-Experimental Approach. The Two Measurement tools in my test: Scientific Depth Knowledge, and Collective Thinking Skills. The Research experiment was applied according to Experimental design with two equal groups; the control group reached (35) Students, and Experimental students reached (35) Students in Alrtaj Al'iibtdayiyat Almushtaraka School. The current Research reached the Results of its Effect: There is a Statistically significant effect at (0.05) between the average pupils' degrees in the pre and Post Application of the Experimental Group and the Control in each of my Tests: Scientific Depth knowledge, and Collective Thinking Skills in favor of the Experimental Group in the post application, and this confirms the Effect of using The strategy of Science in the development of science to Develop Scientific Depth knowledge and collective thinking Skills Among Primary School pupils, and the Recommendations of the Research came to the necessity of training Teachers on the use of the Strategy in teaching Science for the primary stage, and reviewing the Science curricula in Different Educational Stages, and the need to enrich teaching methods and activities help to Develop Scientific Depth knowledge and Skills of Collective Thinking.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Cubing strategy
  • scientific depth knowledge
  • collective thinking skills
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 1383-1414
  • تاريخ الاستلام: 24 مارس 2020
  • تاريخ المراجعة: 09 إبريل 2020
  • تاريخ القبول: 24 مايو 2020