فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم بالخبرات المباشرة في تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات الأداء الفني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة حائل المملکة العربية السعودية

المستخلص

 هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم بالخبرات في تدريس التربية الفنية لتنمية مهارات الأداء الفني لتصميم نول (إطار) نسيج خشبي، وإنتاج قطعة نسيج سادة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مدينة حائل, وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة وقياس قبلي وبعدي. وتکونت عينة الدراسة من (25) تلميذاً في المجموعة التجريبية، ومن (24) تلميذاً في المجموعة الضابطة, تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة, وتم تصميم وبناء الإستراتيجية التدريسية المقترحة, والتحقق من صدقها. وبطاقة ملاحظة لمهارات الأداء الفني, والتحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لقياس مهارات الأداء الفني في مجال تصميم نول (إطار) نسيج خشبي، وإنتاج قطعة نسيج سادة. وفي ضوء ذلک, أوصى الباحث بأهمية توظيف الإستراتيجية التدريسية المقترحة القائمة على التعلم بالخبرات المباشرة في تدريس موضوعات أشغال النسيج في المرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Proposed Teaching Strategy Based on Learning with Direct Experiences in Teaching Art Education to Developing Technical Performance Skills for middle school students

المؤلف [English]

  • mohamed altabibi
Department of Curricula and Teaching Methods - College of Education - University of Hail Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aimed to identify the effectiveness of a proposed teaching strategy based on learning with direct experiences in developing technical performance skills among third-grade students in Hail. The quasi-experimental approach, based on the design of the two groups, was used: experimental and control; pre and post measurement. The sample of the study consisted of (25) students in the experimental group, and (24) students in the control group; chosen in a simple random manner. The proposed teaching strategy was designed, built, and validated. An observation checklist was used for technical performance skills; it was made valid and reliable. The study found out that there is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students and the control group students, in favor of the experimental group students, in the post application of the observation checklist to measure the technical performance skills. In the light of this, the researcher recommended the importance of employing the proposed teaching strategy based on learning with direct experiences in teaching technical works topics at the intermediate stage.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : teaching strategy
  • learning with first-hand experience
  • technical performance skills
المجلد 75، العدد 75 - الرقم المسلسل للعدد 75
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2020
الصفحة 1585-1629
  • تاريخ الاستلام: 22 إبريل 2020
  • تاريخ المراجعة: 05 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 29 مايو 2020