الخبرة الأمريکية في مجال تسويق التکنولوجيا الجامعية لدعم الابتکار وخدمة الصناعة وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة الخبرة الأمريکية في مجال تسويق التکنولوجيا الجامعية، واستعراض نماذج لبعض الجامعات الأمريکية في هذا المجال، وذلک بُغْيَة الإفادة منها في التوصل إلى آليات مقترحة يمکن اتباعها بالجامعات المصرية (في ضوء ظروفها وإمکاناتها المتاحة) لتحسين ممارساتها في هذا الإطار. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج المقارن من خلال الاستعانة بأسلوب دراسة الحالة والذي يتيح وصف الخبرة الأمريکية في مجال تسويق التکنولوجيا الجامعية دراسة شمولية مستفيضة في إطار السياق الثقافي للمجتمع الأمريکي، کما يفيد في دراسة حالة بعض الجامعات الأمريکية (نموذج جامعة ميسوري في کولومبيا، ونموذج جامعة تکساس في أوستن)، أملًا في الوصول إلى فهم شامل لأنشطة وآليات وعملية تسويق التکنولوجيا الجامعية بالولايات المتحدة الأمريکية.وقد سار البحث،  تحقيقاً لأهدافه،  وفقاً للخطوات التالية:

·        الخطوة الأولى: تحديد الإطار العام للبحث (من خلال إلقاء الضوء على مشکلته وهدفه وأهميته، ومنهجه، حدوده وخطواته، فضلًا عن تحديد للمصطلح الرئيس المستخدم فيه).
·        الخطوة الثانية: وصف وتحديد الإطار الفکري لتسويق التکنولوجيا الجامعية في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة.
·                 الخطوة الثالثة: وصف الخبرة الأمريکية في مجال تسويق التکنولوجيا الجامعية في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة، واستعراض نماذج لبعض الجامعات الأمريکية. 
·                 الخطوة الرابعة: وصف أهم الجهود المصرية المبذولة في مجال تسويق التکنولوجيا الجامعية.
·                 الخطوة الخامسة: طرح عدد من الآليات المقترحة التي يمکن أن تسهم في تفعيل أنشطة تسويق التکنولوجيا الجامعية بمصر في ضوء الخبرة الأمريکية في هذه المجال، وبما يتسق والسياق الثقافي المصري.      

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

American Experience in the Field of University Technology Commercialization to Support Innovation, Serve Industry & Their Potential Benefit in Egypt

المؤلف [English]

  • omima mostafa
Assistant Professor of Comparative Education and Educational Administration Faculty of Education, Tanta University
المستخلص [English]

The current research aims at studying the American experience in the field of University Technology Commercialization to Support Innovation & Serve Industry, and reviewing two models of American universities in this area (the University of Texas model at Austin & the University of Missouri model in Colombia,), in order to benefit from them in reaching some proposed mechanisms that can be followed in the Egyptian Universities to improve their practices in this area (in the light of the available circumstances and potentialities). To achieve this objective, Current research used the comparative method (through the use of case study approach) and followed the following procedural steps:
• The first step: defining the general framework of the research (through shedding light on his problem, its Objective, importance, methodology, its limitations, as well as defining the main term in the research).
• Step Two: identifying the intellectual framework for University Technology Commercialization in the light of contemporary educational literature.
• Step Three: Describing of the American experience in the field of University Technology Commercialization in the light of cultural factors, and reviewing models of some American universities.
• Step Four: Describing of most important Egyptian efforts in the field of University Technology Commercialization.
• Step Five: Providing some proposed mechanisms that can contribute to activate University Technology Commercialization activities in Egypt in light of the American experience in this field, and consistent with the Egyptian cultural context.