نمذجة العلاقات السببية بين فعالية الذات العامة والذکاء الروحي وتوجه الهدف لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي – قسم علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين فعالية الذات العامة وکل من (الذکاء الروحي- توجه الهدف)، والتحقق من وجود فروق بين (فعالية الذات العامة- الذکاء الروحي- توجه الهدف) تبعاً للمتغيرات الديمغرافية: الجنس (ذکور/إناث) والتخصص الدراسي (علمي/أدبي) ومحل السکن (ريف/مدينة)، کما هدف إلى التنبؤ بفعالية الذات العامة من الذکاء الروحي بأبعاده المختلفة، وکذلک التنبؤ بفعالية الذات العامة من توجه الهدف بأبعاده المختلفة، والتحقق من إمکانية توسط الذکاء الروحي للعلاقة بين توجه الهدف وفعالية الذات العامة، وبلغ عدد العينة الاستطلاعية (169) طالباً وطالبة من طلاب جامعة الزقازيق؛ وذلک بهدف حساب الثبات والصدق لأدوات البحث وهي عبارة عن (مقياس فاعلية الذات العامة، قائمة التقرير الذاتي للذکاء الروحي، مقياس توجه الهدف)، وبلغ عدد العينة النهائية (640) طالباً وطالبة من طلاب جامعة الزقازيق، تم اختيارهم بصورة عشوائية؛ وذلک بهدف التحقق من فروض البحث، وکانت الأساليب الإحصائية المستخدمة هي معامل الارتباط، واختبار (ت)، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل الوساطة البسيط “Simple Mediation Analysis”، وأشارت أهم النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين فعالية الذات العامة وبين کل من الذکاء الروحي بجميع أبعاده ودرجته الکلية، وتوجه الهدف بجميع أبعاده ودرجته الکلية، کما توجد فروق دالة في بعد (التفکير الوجودي النقدي) کأحد أبعاد الذکاء الروحي لصالح طلاب التخصص الدراسي (علمي)، ويمکن التنبؤ بفعالية الذات العامة من ثلاثة من أبعاد الذکاء الروحي، وجميع أبعاد توجه الهدف، وأخيراً، يتوسط الذکاء الروحي العلاقة بين توجه الهدف وفعالية الذات العامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Causal Relationship Modeling Between General Self-Efficacy and Spiritual Intelligence and Goal Orientation of a Sample of University Students

المؤلف [English]

  • ahmed aboelhasan
Teacher of Educational Psychology - Department of Educational Psychology Faculty of Education - Zagazig University
المستخلص [English]

The current research aims to establish the relationship between general self-efficacy and both of (spiritual intelligence- goal orientation), and to verify that there are differences between (general self- efficacy - spiritual intelligence- goal orientation) according to demographic variables: sex (male/female), specialization (scientific/literary), and domicile (rural/city), as well as Predicting general self-efficacy from spiritual intelligence and its dimensions, as well as general self-efficacy from goal orientation and its various dimensions, and verifying the possibility of mediating spiritual intelligence the relationship between goal orientation and general self-efficacy, There were (169) students from Zagazig University; The goal is to calculate the reliability and validity of the research tools, which are the "General Self-Efficacy Scale, Spiritual Intelligence scale, Goal Orientation Scale". The final sample was (640) students from Zagazig University, who were selected randomly; to verify research hypotheses, the statistical methods used were the Pearsons correlation coefficient, the (t) test, the analysis of multiple Regression, and simple Mediation analysis, The most important results indicated that there is a positive correlation between general self-efficacy and spiritual intelligence in all its dimensions and overall score, and goal orientation in all its dimensions and overall score. There are significant differences in (critical existential thinking) as a dimension of spiritual intelligence for the students of the (scientific) specialization, we can predict the general self-efficacy from three dimensions of spiritual intelligence, and from various dimensions of goal orientation, Finally, spiritual intelligence mediates the relationship between goal orientation and general self-efficacy.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • General Self
  • Efficacy—Spiritual Intelligence—Goal Orientation—Simple Mediation Analysis— Causal Relationship Modeling
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 101-170
  • تاريخ الاستلام: 02 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 16 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 2020