تفضيلات أساليب التعلم المرتبطة بفصوص المخ في إطار نموذج اللياقة العقلية (ميمليتيکس Memletics) لدى فئات متباينة من ذوي صعوبات التعلم النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية – جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

2 أستاذ صعوبات التعلم المساعد کلية التربية - جامعة جازان "سابقًا" نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لصعوبات التعلم المملکة العربية السعودية

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن التلاميذ ذوى الفئات المتباينة من ذوى صعوبات التعلم النوعية بالمرحلة الابتدائية وهى فئات (صعوبات الانتباه، صعوبات القراءة، وصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية)، وأيضاً التعرف على أسلوب التعلم المفضل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النوعية بالمرحلة الإبتدائية، إضافة إلى التعرف على الفروق بين هؤلاء التلاميذ فى أساليب التعلم المرتبطة بفصوص المخ في إطار نموذج اللياقة العقلية(ميمليتيکس Memletics) وفقاً لفئات صعوبات التعلم النوعية. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (59) تلميذًا وتلميذة بالصف السادس الابتدائي ببعض المدارس الابتدائية التابعة لإدارة التل الکبير التعليمية بمحافظة الإسماعيلية بجمهورية مصر العربية؛ منهم (17) تلميذًا وتلميذة ذوي صعوبات انتباه، (19) تلميذًا وتلميذة ذوي صعوبات قراءة، و(23) تلميذًا وتلميذة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية، بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (11.88) سنة بانحراف معياري (0.46) سنة. وبتطبيق اختبار القدرات العقلية المستوى (9-11)، ومقياس تقدير الخصائص السلوکية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم، واختبار المسح النيورولوجى السريع لتشخيص صعوبات التعلم، ومقياسي التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه، وصعوبات القراءة فى بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم LDDRS، وکذا مقياس صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية لدى تلاميذ المرحلة، إضافة إلى مقياس أساليب التعلم المرتبطة بفصوص المخ (ميمليتيکس Memletics) لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي،توصلت الدراسة إلى أن الأسلوب (السمعي) هو المفضل لذوي صعوبات الانتباه، والأسلوب (المنطقي) هو المفضل لذوي صعوبات القراءة، والأسلوب (الاجتماعي) هو المفضل لذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية؛ إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ عينة الدراسة فى أساليب التعلم (ميمليتيکس Memletics) ترجع إلى فئات صعوبات التعلم النوعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Learning styles preferences associated with brain lobes within the framework of the Mental Fitness Model (Memletics) among various groups of pupils withspecific learning disabilities

المؤلفون [English]

  • sobhia abdelkader 1
  • Solyman yousef 2
1 Assistant Professor of Psychology College of Education - King Khalid University Saudi Arabia
2 Assistant Professor of Learning Disabilities College of Education - Jazan University "Previously" Vice Chairman of the Board of Directors The Egyptian for Learning Disabilities, Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to identify the preferred learning style of pupils with specific learning disabilities in the primary stage, in addition to identifying the differences between these pupils in learning styles (Memletics) according to the categories of specific learning disabilities. The basic study sample consisted of (59) male and female pupils in the sixth grade of primary school in some elementary schools affiliated to the Al-Tal Al-Kaber Educational Administration in Ismailia Governorate, Arab Republic of Egypt. Of them (17) male and female pupils with attention disabilities, (19) male and female pupils with reading disabilities, and (23) male and female pupils with social and emotional learning disabilities, their average age was (11.88) years with a standard deviation (0.46). With the application of the study tools, the results indicated that the (auditory) method is preferred for people with attention disabilities, the (logical) method is preferred for those with reading disabilities, and the (social) method is preferred for those with social and emotional learning disabilities. In addition, there were no statistically significant differences between the study sample pupils in the learning styles associated with brain lobes (Memletics) due to the specific categories of learning disabilities.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Learning Styles
  • Mental Fitness Model (Memletics)
  • Learning Disabilities
المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 695-729
  • تاريخ الاستلام: 16 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 30 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 06 يونيو 2021