التخطيط الاستراتيجي لمنهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي باستخدام التحليل الرباعي SWOT Analysis لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مـدرس المناهج وطرق تدريـس الجغرافيا کليـة التربيـة - جامعــة الإسکندريــة

المستخلص

       تحدد الهدف الرئيس من البحث في إعداد خطة استراتيجية لمنهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بإستخدام التحليل الرباعي SWOT Analysis؛ ولتحقيق ذلک استخدم البحث المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري، والأدوات؛ التي تمثلت في: قائمة بمهارات القرن الـ21، وأدوات التحليل الرباعي للبيئة الداخلية والخارجية للمنهج؛ والتى طُبقت على عينة تکونت من سبعة وأربعونمن أعضاء هيئة التدريس من تخصص المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، والجغرافيا بکليتي التربية، والأداب، وموجهي، ومعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في العام الدراسي 2019 / 2020؛ ثم عولجت البيانات إحصائيًا. وقد أسفرت النتائج عن:1) قائمة مهارات القرن الـ21، 2) نموذج للتخطيط الاستراتيجي للمنهج لتنمية تلک المهارات، 3) تحديد الوضع الراهن لتخطيط المنهج في ضوء تنمية تلک المهارات باستخدام التحليل الرباعي؛ إذ أوضح انخفاض نسبة جوانب القوة بالمنهج في تنمية تلک المهارات في مقابل ارتفاع نسبة جوانب الضعف، ووجود مجموعة من الفرص والتهديدات؛ وفي ضوء ذلک أُعدت مصفوفة التحليل الرباعي للمنهج، 4) وضع خطة استراتيجية للمنهج لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد عُرضت تلک النتائج، وفُسرت کمًا وکيفًا. وقدم البحث مجموعة من التوصيات؛ منها: ضرورة نشر ثقافة کل من تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، والتخطيط الاستراتيجي، وتوفير المتطلبات اللازمة لضمان جودته في تخطيط المناهج. واقترح مزيد من البحوث الموسعة في مجال التخطيط الاستراتيجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Strategic Planning of the Geography Curriculum in the First Secondary Grade Using SWOT Analysis to Develop 21st Century Skills

المؤلف [English]

  • ameera mohamed
Chargé de cours et des méthodes d'enseignement de la géographie Faculté d'éducation - Université d'Alexandrie
المستخلص [English]

The main purpose of this research was to develop a strategic plan for the geography curriculum in the first secondary grade, using SWOT analysis to develop 21st century skills. To achieve this purpose, the descriptive research method was adopted to develop the theoretical framework and tools. These tools consisted of: a list of the 21st century skills, and tools for analyzing the internal and external environment of the curriculum. The sample of the current research were 47. These involved faculty members at the Faculty of Education and Arts specialized in curricula and methods of teaching geography, geography mentors, and teachers at the secondary stage during the academic year 2019 /2020. The results included developing:1) a list of 21st century skills, 2) a curriculum strategic planning model for the enhancing the skills, and 3) Determining the current status of curriculum planning in the light of developing those skills using SWOT analysis. This analysis illustrated that weaknesses outweigh the strengths of the curriculum and this consequently hindered the development of those skills. A set of opportunities and threats were also identified. Based on that, the SWOT Matrix of the curriculum was designed. The research also presents some recommendations, such as: highlighting the need to spread the culture of both developing 21st century skills, using strategic planning, and providing the necessary requirements to ensure its success. It is suggested that further research is needed in the area of strategic planning.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Strategic Planning
  • Geography Curriculum
  • SWOT Analysis
  • 21st Century Skills
المجلد 89، العدد 89 - الرقم المسلسل للعدد 89
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2021
الصفحة 1059-1222
  • تاريخ الاستلام: 21 إبريل 2021
  • تاريخ المراجعة: 04 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 11 مايو 2021