فعاليةُ النمذجة بالفيديو في تحسينِ مهارات العيش المستقل لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذُ التربيةُ الخاصة المُشارک- کليةُ التربيةُ جامعةُ الإمام محمد بن سعود الإسلامية-المملکة العربية السعودية

المستخلص

يعاني المراهقون ذوو الإعاقة الفکرية من مشکلةٍ في الاستقلاليةِ، والقيام بمهاراتِ الرعاية الذاتية؛ ومن ثم يجبُ بذل الجهد لتحسينِ مهارات العيش المستقل من خلالِ التدريب المناسب. من ثم هدفت هذه الدراسةُ إلى بحثِ أثر التدريب باستخدامِ النمذجة بالفيديو التي يتمُ تقديمها عبرَ أجهزة الآيباد iPads على مهاراتِ (إعدادُ القهوة العربية، إعدادُ سندويتش تونة) لدى (4) من المراهقين ذوي الإعاقةِ الفکرية البسيطة تراوحت أعمارهم الزمنيةُ ما بين (15-19) سنة ملتحقين بإحدى مدارسِ الدمجِ بالرياضِ. وتم استخدامُ المنهج التجريبي ذوتصميم التقصي المتعدد عبر السلوکياتِ لدراسةِ ما إذا کانت هناک علاقةُ سببيةُ بين التدخلِ واکتساب مهارات العيشِ المستقلِ المستهدفة للطلابِ والقدرةُ على الاحتفاظِ بالمهاراتِ المکتسبة أم لا. وتضمنت المهامُ المستهدفةُ کلاً من (إعدادِ القهوة العربية، إعدادِ سندويتش تونة). وأظهر جميعُ الطلاب تحسنًا فوريًا وکبيرًا في اکتسابِ المهاراتِ المستهدفةبين الخطِ القاعدي والتدخل، وحافظوا على هذهِ المهارات بعد 1 و3 و5 أسابيع بعد التدخل. وأشارت النتائجُ إلى أن التدخلَ کان فعالاً في تحسينِ الاستقلال لدى جميعِ المشارکين. علاوة على ذلک، وُجد أن التدخلَ طريقة مقبولة اجتماعيًا. وتثبت نتائجُ الصلاحيةُ الاجتماعيةُ أيضًا أن نتائجَ الدراسة کانت مُرضية للمشارکين وأسرهم والموظفين العاملين في البيئةِ المدرسيةِ حيثُ أُجريت الدراسةُ. وأظهر حجمُ تأثير Tau-U تأثيرًا قويًا للتدخلِ على اکتسابِ والاحتفاظِ بالمهاراتِ. ونخلص إلى أن النمذجةُ بالفيديو تدخلُ فعّالُ في تدريسِ المهام التي تنطوي على خطواتٍ عمليةٍ للطلابِ ذوي الإعاقة الفکرية. يمکنُ أن تکون النمذجةُ بالفيديو دعمًا مفيدًا للطلابِ ذوي الإعاقة الفکرية في المدرسةِ والمجتمع وأماکن التوظيف لتقليلِ الاعتماد على توجيهِ الکبار وزيادة الاستقلال. وتم مناقشةُ التأثيرُ المترتب في التدريبِ على مهاراتِ العيش المستقل للمراهقين ذوي الإعاقة الفکرية في المجتمعِ. کما تمَ تقديمُ توصيات للبحوثِ والممارساتِ المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Video Modeling in Enhance independent living skills in Adolescents with intellectual disabilities

المؤلف [English]

  • reda alashram
Associate Professor of Special Education - College of Education Imam Muhammad bin Saud Islamic University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

Abstract
Adolescents with intellectual disabilities (ID) have a problem in regard with independence and self-care skills. Therefore, effort need to be spent to promote independent living skills through appropriate training. This study aims to investigate the effect of video modeling (VM) training that is provided by iPad on the skills of (preparing Arabic coffee and a Tuna sandwich) among (4) adolescents with mild ID, ages (15-19) years enrolled in a day care center in Riyadh. Experimental methodology has been used through multiple probes across behaviors design of single case to examine whether or not causal relation existed between the intervention and students’ independent skills acquisition and maintaining acquired independent skills. Target tasks involved both (preparing Arabic coffee and a Tuna sandwich). All students showed immediate and considerable improvement in target skills acquisition between baseline and intervention, they also maintained these skills after 1, 3, and 5 weeks after the intervention. The results indicated that the intervention was effective for increasing independence among all participants. Furthermore, the intervention was found to be socially acceptable. Social validity results also demonstrated that the study results were satisfactory for the participants, their families, and the personnel working in the school setting where the study was conducted. Tau-U effect size showed a strong effect of the intervention on skill acquisition and maintaining these skills. VM as intervention can be effective in teaching independence tasks that involve practical steps to students with ID. VM can be a useful support for students with ID in school, community, and employment settings to decrease reliance on adult prompting and increase independence. Implications in independence skills training for adolescents with ID in the community are discussed. Recommendations for future research and practice were also provided.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Video Modeling ، Independent living Skills
  • Intellectual Disabilities
المجلد 90، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 90
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2021
الصفحة 105-154
  • تاريخ الاستلام: 20 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 03 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 10 يونيو 2021