التنمر الإلکتروني لدى طلبة الجامعة في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک في الإرشاد النفسي والتربوي- قسم الإرشاد النفسي و التربوي کلية العلوم التربوية والنفسية - جامعة عمان العربية -الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة مستوى ممارسة التنمر الإلکتروني لدى طلبة جامعة عمان العربية. ولتحقيق أهداف الدّراسة أعدت الباحثة مقياس التنمر الإلکتروني المکون من 35 فقرة. تکونت عينة الدّراسة من (225[h1] ) طالباً وطالبة، منهم 61 ذکور، و164 إناث من طلبة کلية العلوم التربوية والنفسية في جامعة عمان العربية. تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة. تم استخدام المنهج الوصفي المقارن. و أظهرت[h2] نتائج الدّراسة أن مستوى کل من ممارسة التنمر الإلکتروني، والتعرض للتنمر الإلکتروني لدى الطلبة جاءا منخفضين، وتبين وجود فروق في کل من ممارسة التنمر الإلکتروني، والتعرض للتنمر الإلکتروني تعزى للجنس ولصالح الذکور، والمستوى ولصالح طلبة البکالوريوس، والمعدل التراکمي ولصالح ذوي المعدل الأقل. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات حول التنمر الإلکتروني وعلاقته بمتغيرات أخرى، وعلى فئات أخرى من المجتمع.



 [h1]منهم ( ) طالبا، ( )  طالبات




 [h2]اکتب المنهج الذي اعتمدت عليه دراستک

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Cyberbullying among University Students in Jordan

المؤلف [English]

  • sohila banat
Associate Professor of Psychological and Educational Counseling - Department of Psychological and Educational Counseling Faculty of Educational and Psychological Sciences - Amman Arab University - Jordan
المستخلص [English]

 
 

This study aimed to identify the level of cyberbullying among Amman Arab University students. To achieve the objectives of the study, the researcher developed cyberbullying scale, which consists of 38 items. The study sample consisted of (225) male and female students from the Faculty of Educational and Psychological Sciences at Amman Arab University, selected in an accessible way. The results of the study showed that the level of cyber-bullying practice and exposure to cyber-bullying among students were low, and it was found that there were differences in practice and exposure to cyber-bullying due to gender in favor of males, the level in favor of undergraduate students, and the cumulative average in favor of those with the lowest average. In light of these results, the researcher recommends conducting more studies on cyberbullying and its relationship with other variables, and other groups of society.
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Cyberbullying
  • University Students
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 3519-3551
  • تاريخ الاستلام: 18 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 26 يوليو 2021
  • تاريخ القبول: 08 أغسطس 2021