Effet d'utilisation de deux stratégies "SVA" et "SQL2R" sur le développement des compétences de la lecture interprétative auprès des étudiants étrangers non-arabophones à l'institut des missions islamiques d'Al Azhar

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Professeur-adjoint de la Didactique du FLE Faculté de Pédagogie - Université d'Al Azhar

المستخلص

L'objectif de la recherche actuelle est de déterminer l'effet de l'utilisation d'une unité basée sur les deux stratégies (SVA) et (SQL2R) dans le développement des compétences de la lecture interprétative en français pour un échantillon d'étudiants étrangers non arabophones à l'institut des missions islamiques d'Al-Azhar. Pour atteindre cet objectif, le chercheur a préparé un test pour déterminer leur niveau aux compétences de la lecture interprétative, il a aussi préparé une unité proposée avec deux niveaux, dont l'un est à la lumière de la stratégie (SVA), et le second est à la lumière de la stratégie (SQL2R). L'échantillon de recherche était composé de (60) étudiants de 2ème année secondaire à l'institut des missions islamiques secondaire pour garçons. Le chercheur a divisé l'échantillon en deux groupes expérimentaux: le 1er groupe expérimental (30) étudiants, qui étudient l'unité proposée et basé sur la stratégie (SVA),  le 2ème groupe expérimental (30) étudiants, qui étudient l'unité proposée et basé sur la stratégie (SQL2R). Les résultats de la recherche ont confirmé l'efficacité de l'unité proposée à ses deux niveaux pour développer les compétences de la lecture interprétative auprès de l'échantillon de recherche.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

أثر استخدام استراتيجيتي "SVA" و "SQL2R" في تنمية مهارات القراءة التفسيرية لدى الطلاب الأجانب غير الناطقين باللغة العربية بمعهد البعوث الإسلامية بالأزهر

المؤلف [English]

  • سامح محمد
أستاذ مساعد کلية التربية - جامعة الأزهر
المستخلص [English]

هدف البحث الحالي الى تحديد أثر استخدام وحدة قائمة على استراتيجيتي جدول التعلم الذاتي (SVA) واستراتيجية روبنسون ذات الخطوات الخمس (SQL2R) في تنمية مهارات القراءة التفسيرية باللغة الفرنسية لدى عينة من الطلاب الأجانب غير الناطقين بالعربية بمعهد البعوث الاسلامية بالأزهر. ولتحقيق هدف البحث، أعد الباحث اختباراً لتحديد مستوى مهارات القراءة التفسيرية، کما قام بتصميم وحدة مقترحة بمستويين، إحداهما مصممة في ضوء استراتيجية (SVA)، والثانية مصممة في ضوء استراتيجية (SQL2R). تکونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي الأجانب غير الناطقين بالعربية بمعهد البعوث الاسلامية الثانوي بنين بالأزهر، قام الباحث بتقسيم عينة الى البحث الى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى (30 طالباً) : وقد درست الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية (SVA)، المجموعة التجريبية الثانية (30 طالباً): وقد درست الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية (SQL2R). وقد أکدت نتائج البحث فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات القراءة التفسيرية لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية [English]

  • الکلمات المفتاحية: استراتيجية (SVA)
  • استراتيجية (SQL2R)
  • القراءة التفسيرية
  • معهد البعوث الاسلامية بالأزهر
  • الطلاب الأجانب غير الناطقين بالعربية
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 333-378
  • تاريخ الاستلام: 30 يوليو 2021
  • تاريخ المراجعة: 18 أغسطس 2021
  • تاريخ القبول: 30 أغسطس 2021