نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
Professeur-adjoint de la Didactique du FLE Faculté de Pédagogie - Université d'Al Azhar
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
هدف البحث الحالي الى تحديد أثر استخدام وحدة قائمة على استراتيجيتي جدول التعلم الذاتي (SVA) واستراتيجية روبنسون ذات الخطوات الخمس (SQL2R) في تنمية مهارات القراءة التفسيرية باللغة الفرنسية لدى عينة من الطلاب الأجانب غير الناطقين بالعربية بمعهد البعوث الاسلامية بالأزهر. ولتحقيق هدف البحث، أعد الباحث اختباراً لتحديد مستوى مهارات القراءة التفسيرية، کما قام بتصميم وحدة مقترحة بمستويين، إحداهما مصممة في ضوء استراتيجية (SVA)، والثانية مصممة في ضوء استراتيجية (SQL2R). تکونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي الأجانب غير الناطقين بالعربية بمعهد البعوث الاسلامية الثانوي بنين بالأزهر، قام الباحث بتقسيم عينة الى البحث الى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى (30 طالباً) : وقد درست الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية (SVA)، المجموعة التجريبية الثانية (30 طالباً): وقد درست الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية (SQL2R). وقد أکدت نتائج البحث فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات القراءة التفسيرية لدى عينة البحث.
الكلمات الرئيسية [English]