التقويم والمعتقدات المهنية للمعلمين: دراسة في المفاهيم والممارسات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس ووکيل کلية التربية لشئون التعليم والطلاب – جامعة سوهاج

المستخلص

انطلاقاً من الفکرة التربوية القائلة " أنه لا مجال لتغيير أو تعديل الممارسات التقويمية نحو الأفضل منها إلا من خلال تعديل المعتقدات المهنية المرتبطة بالتقويم مفهوماً وهدفاً وآلية...فإقرار القوانين واللوائح وتوفير الأدوات اللازمة للتقويم، کل هذا لا يکفي ما لم يتوج بمعتقد إيجابي عن مجمل هذه العناصر"... ولأن الممارسات التقويمية في نظامنا التعليمي تخضع إلى منظومة تقليدية اعتدنا عليها وليس إلى ما يتم تقديمه في مرحلة الاعداد الجامعي وما ينبغي أن يکون.....فقد حاولنا في ثنايا هذا المقال أن نقدم قالباً معرفياً متکاملاً عن ماهية المعتقدات ومصادر تکوينها وعلاقتها بالکفاءة الذاتية  والممارسات التدريسية...هذا القالب المعرفي يمهد الطريق للقارئ لتکوين رؤية متکاملة عن المعتقدات وکيفية قياسها و آليات تعديل المعتقدات المهنية المتعلقة بالتقويم .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Évaluation et croyances professionnelles pour les enseignants : une étude des concepts et des pratiques

المؤلف [English]

  • HUSSEIN SALEM
Professor of Curricula and Teaching Methods and Vice Dean of the Faculty of Education for Education and Student Affairs - Sohag University
المستخلص [English]

ABSTRACT
A partir d'une idée pédagogique selon laquelle toute modification en matière d'évaluation repose essentiellement sur une modification au niveau des croyances, la présente recherche propose un cadre cognitif  intégral sur le concept des croyances, les sources de croyances des enseignants et le rapport entre croyances professionnelles et pratiques des enseignants en évaluation des apprentissages.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Évaluation
  • les enseignants
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 1-22
  • تاريخ الاستلام: 20 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 25 أكتوبر 2021
  • تاريخ القبول: 30 أكتوبر 2021