إدارة التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية - دراسة تطبيقية على الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الإسکندرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

الملخص  :
هدف البحث إلى: تحديد أهم الأطر الفکرية للتسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية، والتعرف على أهم عناصر المزيج التسويقي الإلکتروني، وتحديد مراحل إدارة التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية، فضلًا عن التعرف على واقع إدارة التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية في الوحدات/المراکز ذات الطابع الخاص بجامعة الإسکندرية، وتحديد أهم معوقاتها، وذلک من وجهة نظر مديري هذه الوحدات، والموظفين العاملين بها، وتقديم رؤية مُقترحة لإدارة التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية في الوحدات/المراکز ذات الطابع الخاص بجامعة الإسکندرية.
وقد استخدم البحث: المنهج الوصفي، وتضمن الإطار النظري للبحث؛ ثلاثة محاور أساسية؛ وهي: المحور الأول؛ وتناول: أهم الأطر الفکرية للتسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية، والمحور الثاني؛ وتناول: أهم عناصر المزيج التسويقي الإلکتروني للخدمات التعليمية، والمحور الثالث؛ وتناول: مراحل إدارة التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية.
وقد تکونت أداة البحث من: استبانة أعدتها الباحثة؛ للتعرف على واقع إدارة التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية في الوحدات/المراکز ذات الطابع الخاص بجامعة الإسکندرية، ومعوقات إدارته، وطُبقت على عينة طبقية مکونة من: المديرين التنفيذيين، والموظفين العاملين في الوحدات/المراکز التي تُقدم خدمات تعليمية بجامعة الإسکندرية، وتکونت العينة النهائية للبحث؛ من: عدد (17) مديرًا تنفيذيًا، وعدد (95) موظفًا، بإجمالي بلغ (112) فردًا؛ ونسبة بلغت (55.17%) من المجتمع الأصل للبحث.
وقد أشارت أهم نتائج الدراسة الميدانية التي توصل إليها البحث إلى:

يتوافر محور "إدارة التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية في الوحدات/المراکز ذات الطابع الخاص بجامعة الإسکندرية" بدرجة مرتفعة من وجهة نظر أفراد عينة المديرين التنفيذيين، بينما يتوافر بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة الموظفين.
يتوافر محور "معوقات إدارة التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية في الوحدات/المراکز ذات الطابع الخاص بجامعة الإسکندرية" بدرجة مُنخفضة من وجهة نظر أفراد عينة المديرين التنفيذيين، بينما يتوافر بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة الموظفين.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مديري الوحدات/المراکز ذات الطابع الخاص، ومتوسطات درجات الموظفين العاملين بتلک الوحدات/المراکز حول واقع إدارة التسويق الإلکتروني للخدمات التعليمية، ومعوقات إدارته.

 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

E-Marketing Management of Educational Services - An Applied Study on The Special Units at Alexandria University.

المؤلف [English]

  • AFKAR ATIA
Assistant Professor, Department of Educational Administration and Education Policies Faculty of Education - Alexandria University
المستخلص [English]

Abstract:
The current research aims to: Determine the most important intellectual foundations of E-Marketing of educational services, identify the most important elements of the E-Marketing mix, identify the stages of E-Marketing management of educational services, as well as identify the reality of E-Marketing management of educational services in the special units/centers at Alexandria University, and its most important obstacles, and finally: presenting a proposed vision for the management of E-Marketing of educational services in the special units/centers at Alexandria University.
The research used the descriptive method. The theoretical framework included Three main axes; The first axis included: the intellectual foundations of E-Marketing of educational services. The second axis included: the most important elements of E-Marketing mix for the educational services. The third axis included: the stages of E-Marketing management of educational services.
The research tool consisted of a questionnaire prepared by the researcher; To get acquainted with the reality of E-Marketing management of educational services in the special units/centers at Alexandria University, and the obstacles to managing it. It was applied to a sample of managers and employees working in these units/centers.
The most important results of the field study indicated:

The axis of "E-Marketing management of educational services in the special units/centers at Alexandria University" is available to a high degree from the point of view of the managers sample, while it is available to a medium degree from the point of view of the employee’s sample.
The axis of "obstacles of E-Marketing management of educational services in the special units/centers at Alexandria University" is available to a low degree from the point of view of the managers sample, while it is available to a medium degree from the point of view of the employee’s sample.
There are no statistically significant differences between the average of the degree of the managers and the employees in the special units/centers about the reality of E-Marketing management of educational services, and the obstacles to managing it.

 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords:(E
  • Marketing
  • E
  • Marketing Management
  • Educational Services
  • Special Units in Universities
  • Alexandria University)
المجلد 94، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 94
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2022
الصفحة 1617-1788
  • تاريخ الاستلام: 28 أكتوبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 13 نوفمبر 2021
  • تاريخ القبول: 18 نوفمبر 2021