استراتيجية مقترحة لتفعيل معايير الحوکمة الرشيدة بالجامعات المصرية "جامعة طنطا أنموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية -جامعة طنطا

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية
يهدف البحث الحالي إلى التوصل لصياغة استراتيجية مقترحة من شأنها تفعيل معايير الحوکمة الرشيدة بجامعة طنطا کنموذجًا للجامعات المصرية، ولتحقيق هذا الهدف، فقد استعان البحث الحالي بالمنهج الوصفي لرصد درجة توافر معايير الحوکمة الرشيدة ومعوقاتها في جامعة طنطا. کما استعان بأسلوب التحليل البيئي SWOT (التحليل الرباعي)، وذلک لبناء الاستراتيجية المقترحة للتطوير. وقد سار البحث،  تحقيقاً لأهدافه، وفقًا للخطوات التالية:
الخطوة الأولى: تحديد الإطار العام للبحث والذي تضمن (مقدمة البحث، مشکلته وأهدافه وأهميته، ومنهجه، حدوده وخطواته، فضلًا عن تحديد المصطلحات الرئيسة المستخدمة فيه).
الخطوة الثانية: استعراض الإطار النظري للبحث والذي تضمن عرضًا للأسس الفکرية لمدخل الحوکمة الرشيدة بالجامعات في ضوء الفکر الإداري التربوي المعاصر "إطار  نظري معياري".
الخطوة الثالثة: بناء "الاستراتيجية المقترحة لتفعيل معايير الحوکمة الرشيدة بجامعة طنطا" بوصفها أنموذجًا للجامعات المصرية، وقد تطلب بناؤها اتباع الخطوات الفرعية التالية:
1.إجراء "دراسة ميدانية" للوقوف على واقع توافر معايير الحوکمة الرشيدة في جامعة طنطا، وأهم المشکلات التي تعيق تطبيقها (وذلک من وجهة نظر عينة ممثلة من أعضاء هيئة التدريس بکلياتها المختلفة)، بما يتيح الوقوف على أبرز نقاط القوة والضعف في بيئة جامعة طنطا. وقد تم الاعتماد على نتائج تلک الدراسة الميدانية في بناء استبانة التحليل البيئي (الاستراتيجي) الکمي لتقييم درجة تأثير عناصر البيئة الداخلية والخارجية بجامعة طنطا واحتمالية استمرارها، من وجهة نظر قياداتها الأکاديمية.
2. إجراء تحليل بيئي (استراتيجي) کيفي لعناصر البيئة الداخلية والخارجية للحوکمة في الجامعات المصرية عامةً، بهدف تشخيص نقاط القوة والضعف بالبيئة الداخلية، والوقوف على الفرص والتهديدات المحتملة بالبيئة الخارجية (الخطوة الأولى من التحليل البيئي).
3. إجراء تحليل بيئي (استراتيجي) کمي لتقييم درجة تأثير عناصر البيئة الداخلية والخارجية بجامعة طنطا واحتمالية استمرارها من خلال الدراسة الميدانية، وتحليل وتفسير نتائجها وبناء مصفوفة التحليل الرباعي، وتحديد الخيارات والتوجهات الاستراتيجية، واختيار أنسبها لبناء الاستراتيجية المقترحة للتطوير (الخطوة الثانية من التحليل البيئي).
4. وضع مقترح لخطة تنفيذية لتحقيق الغايات والأهداف الاستراتيجية المقترحة لتفعيل معايير الحوکمة الرشيدة بجامعة طنطا (خلال الفترة من 2022-2027)، وذلک على ضوء نتائج تحليل بيئتها الداخلية والخارجية، وملامح موقفها الاستراتيجي.
4. عرض الاستراتيجية المقترحة على بعض أساتذة التخصص للحکم على مدى ملاءمتها لتحقيق الغرض الذي بنيت من أجله.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed Strategy for Activating Good Governance Standards in Egyptian Universities “Tanta University as a Model”

المؤلفون [English]

  • OMIMA` MOSTAFA
  • FATMA ALLOMAY
Assistant Professor of Comparative Education and Educational Administration Faculty of Education - Tanta University
المستخلص [English]

Abstract
The research aims at developing a proposed strategy for activating good governance standards at Tanta University, as a model of Egyptian Universities. To achieve this aim, the research employed the descriptive method to describe the degree of availability of good governance standards and its obstacles at Tanta University. It also used SWOT analysis to formulate the proposed strategy. The research followed the following procedural steps:
Step One: defining the general framework of the research (through shedding light on its problem, objectives, importance, methodology, limitations and steps, as well as defining the main terms in the research).
Step Two: identifying the theoretical framework of the research which included a presentation of the intellectual foundations of university good governance approach in the light of contemporary educational administrative thought “normative theoretical framework.”
Step Three:  Building the proposed strategy for activating good governance standards at Tanta University by following these sub-steps:

Describing the “field study” procedures to determine the degree of availability of good governance standards at Tanta University and the main obstacles hindering their application.
Conducting qualitative analysis to assess elements of the internal and external environment affecting the governance of Egyptian public universities (the first step of strategic analysis).
Conducting field quantitative analysis to assess elements of the internal and external environment affecting the governance of Tanta University as well as their impact and sustainability.  Furthermore, establishing SWOT matrix, identifying strategic options and directions and selecting the most suitable for the proposed strategy (the second step of strategic analysis).
Developing a suggested implementation plan to achieve the proposed strategic goals and objectives to activate good governance standards at Tanta University (during the period 2022-2027).
Presenting the proposed strategy to a number of professional professors to determine its suitability for achieving its objectives.

 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words: Strategy
  • Good Governance
  • Standards
  • Tanta University
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 11-187
  • تاريخ الاستلام: 03 ديسمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 17 ديسمبر 2021
  • تاريخ القبول: 30 ديسمبر 2021