نمذجة العلاقات السببية بين التشوهات المعرفية وإعاقة الذات والتشاؤم الدفاعى لدى طلاب جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين التشوهات المعرفية وإعاقة الذات والتشاؤم الدفاعى لدى طلاب جامعة حلوان، والکشف عن الفروق التى تعزى للنوع (ذکور / إناث ) فى متغيرات البحث الثلاثة، وکذلک الکشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشره للعلاقات بين التشوهات المعرفية، وإعاقة الذات، والتشاؤم الدفاعى، وقد تکونت عينة البحث الأساسية من (477 طالب وطالبة) من طلاب جامعة حلوان تراوحت أعمارهم بين(16-21 عاماً) بمتوسط عمرى قدره (71,17) وانحراف معيارى (430,1)، وذلک فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2020/ 2021، وطبقت أدوات البحث المکونة من بطارية التشوهات المعرفية (إعداد : أحمد هارون،2017أ)، ومقياس إعاقة الذات (إعداد : الباحثتان)، ومقياس التشاؤم الدفاعى (إعداد: الباحثتان) على عينة البحث الأساسية، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التشوهات المعرفية وإعاقة الذات والتشاؤم الدفاعى، ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا فى جميع التشوهات المعرفية تعزى للنوع فيما عدا المبالغة فى الأهداف والمعايير فقد وجدت فروق دالة إحصائيًا فى اتجاه الذکور، کما کشفت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا فى إعاقة الذات والتشاؤم الدفاعى تعزى للنوع، وکشفت نتائج البحث عن وجود تأثير مباشر لکل من الترشيح السلبى، والتهويل، وقراءة الأفکار، والتهوين، والمبالغة فى الأهداف فى إعاقة الذات، ووجود تأثير مباشر للتهويل، والتهوين فى التشاؤم الدفاعى، کما اتضح من خلال النتائج أن إعاقة الذات تؤثر تأثيرًا مباشرًا فى التشاؤم الدفاعى، کما کشفت النتائج وجود تأثيرات غير مباشرة لمتغيرات (التهوين، التهويل، الترشيح السلبي، قراءة الأفکار) في التشاؤم الدفاعي من خلال إعاقة الذات کمتغير وسيط .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Modeling the Causal Relationships among Cognitive Distortions, Self-Handicapping and Defensive Pessimism for Helwan University Students.

المؤلفون [English]

  • FATMA ABDELWAHED
  • FATMA ALMASARY
Instructor in the Department of Mental Health Faculty of Education, Helwan University
المستخلص [English]

  This Reasearch aimed to identify the Relationship betwen Cognitive Distortions, Self-Handicapping and Defensive Pessimism among Helwan University Students and Know the differences in Cognitive Distortions, Self-Handicapping and Defensive Pessimism due to gender (male & female) , and Identify The direct and indirect effects of relationships among Cognitive Distortions, Self-Handicapping and Defensive Pessimism. The Research sample consisted of (477) male and female students aged between 16-21 years with an average of (17.71) and standard deviation (1.430) in Second term of Academic Year 2020-2021. All participants performed on Cognitive Distortions Scales (Prepared by: Ahmed Haron, 2017), Self-Handicapping Scale (Prepared by: The Researcher) and Defensive Pessimism Scale (Prepared by: The Researcher).The Results showed a statistically Correlations among Cognitive Distortions, Self-Handicapping and Defensive Pessimism. Also, there were no statistically significant differences due to gender in  Cognitive Distortions, but there were statistically significant differences in overing of goals and standards due to gender in favor of male , and there were no statistically significant differences due to gender in both Self-Handicapping and Defensive Pessimism,  The results of the research revealed a direct effect of negative filtering, Magnification ,Thoughts  reading, Minimizing, and overing of goals and standards in self – handicapping, and the direct effect of Magnification and Minimizing in defensive pessimism, and Self-Handicapping  directly affects on defensive pessimism, and the Results revealed the Indirect effects of the variables (Minimizing, Magnification, negative filtering, Thoughts  reading ) on defensive pessimism through Self-Handicapping  .
 
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Cognitive Distortions
  • Self
  • Handicapping
  • Defensive Pessimism
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 397-478
  • تاريخ الاستلام: 06 ديسمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 17 ديسمبر 2021
  • تاريخ القبول: 26 ديسمبر 2021