واقع الأداء في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة خلال سنوات الخطة الاستراتيجية الثانية للجامعة باستخدام مؤشرات الأداء دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية (الإدارة التربوية والتخطيط) کلية الدعوة وأصول الدين- الجامعة الإسلامية المملکة العربية السعودية

المستخلص

وقد هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع الأداء في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة خلال سنوات الخطة الاستراتيجية الثانية للجامعة في مجالات (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، البحث العلمي ،خدمة المجتمع  ،الکفاءة المالية، التدريب ،الکليات وبرامج الجامعة) وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي و المنهج المقارن  لمقارنة الأداء بين فترتين زمنيتين وهي بداية الخطة 1436/ه/1437ه ونهايتها 1440/1441ه  من خلال تحديد مجالات عمل معينة ويشمل کل مجال مؤشرات معينة  للتعرف على مدى التقدم او التراجع  لأداء الجامعة ، واستخدم البحث البيانات الواردة في تقرير الخطة الاستراتيجية الثانية للجامعة الإسلامية والتقرير السنوي للجامعة للعام الدراسي 1440/1441ه ، في حساب مؤشرات الأداء، وکان من اهم نتائج البحث ان أداء الجامعة  عموما جاء بدرجة عالية حيث ان اغلب المؤشرات حققت نتائج إيجابية  ومن أهمها ارتفاع نسبة الطلاب الدوليين  الملتحقين بالجامعة الى 65% من اجمالي طلاب الجامعة ارتفاع  نسبة من هم برتبة أستاذ من أعضاء هيئة التدريس بنسبة   3%  من اجمالي أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم في  نهاية سنوات الخطة  مقارنة ببداية سنوات الخطة کما بلغت نسبة تسرب الطلاب في الجامعة 1.5 %  في نهاية سنوات الخطة ،ارتفاع  معدل(بحث منشور / عضو هيئة تدريس ومن في حکمهم )  في نهاية سنوات الخطة مقارنة ببدايتها بنسبة 64% و ارتفاع معدل ( مجلة علمية / کلية) بنسبة 55%  في نهاية سنوات الخطة مقارنة ببداية سنوات الخطة، ارتفاع نسبة مذکرات التفاهم بمقدار 22% في نهاية الخطة مقارنة ببداية سنوات الخطة ،بلغ اجمالي المستفيدين من البرامج التدريبية في اخر سنة من سنوات الخطة ١٠٨٤٤ مستفيدا من افراد المجتمع المحلي ،انخفاض  کلفة الطالب بنسبة  10،5%  في نهاية سنوات الخطة مقارنة ببداية سنوات الخطة ، تقارب نسبة الانفاق الفعلي من الميزانية الى اجمالي المعتمد بين سنوات بداية الخطة ونهايتها حيث بلغت النسبة اکثر من 96% من اجمالي المعتمد.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The reality of performance at the Islamic University of Madinah during the years of the university’s second strategic plan using performance indicators “A Comparative study”

المؤلف [English]

  • MANSOUR FARGHAL
Department of Education (Educational Administration and Planning) College of Da`wah and Fundamentals of Religion - The Islamic University, Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

Abstract
This study aimed to identify the reality of performance measurement at the Islamic University at Almadinah during the years of the university’s second strategic plan in multiple aspects such as students and faculty members، scientific research، community service، financial efficiency، training، colleges، and university programs.
The comparative descriptive approach was used to compare the performance between two periods of time which are the beginning of the plan at 1436/ 1437 and its end at 1441 AH.  Each aspect includes certain indicators to identify the extent of progress or decline in the performance of the university. The data contained in the report of the second strategic plan of the Islamic University and the annual report for the university for the academic year 1440/1441 AH was used in calculating the performance indicators.
One of the most important results of the study was that the university’s performance showed a high increase generally as most of the indicators achieved positive results. The most important of which is the increase in the proportion of international students enrolled in the university to 65% of the total university students. The number of professors has been increased by 3% compared to the beginning of the plane. The dropout rate of students at the university was 1.5% at the end of the plan years. The rate of published research to faculty member were increased at the end of the plan years compared to its beginning by 64%. The rate of a scientific journal to college was also increased by 55% at the end of the plan years compared to the beginning of the plan years. The percentage of memoranda of understanding was raised by 22% at the end of the plan compared to the beginning of the plan years. The total number of training programs beneficiaries from the local community reached 10844. the cost of the student decreased by 10.5% at the end of the plan years compared to the beginning of the plan years. The percentage of actual expenditures was close to the approved ones as the percentage reached more than 96% from the approved expenditures
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • key words: performance
  • performance measurement
  • Performance indicators
  • Strategic Planning
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 1265-1306
  • تاريخ الاستلام: 02 نوفمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 08 ديسمبر 2021
  • تاريخ القبول: 20 ديسمبر 2021