تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ لِتَطْوِيرِ التَّعْلِيمِ النَّوْعِيِّ لِتَلْبِيَةِ احْتِيَاجَاتِ سُوقِ الْعَمَلِ بِمِصْرَ فِي ضَوْءِ الثَّوْرَةِ الصِّنَاعِيَّةِ الرَّابِعَةِ " کُلْيَّةُ التَّرْبِيَةِ النَّوْعِيَّةِ جَامِعَةُ الزَّقَازِيقَ نَمُوذَجًا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مُدَرِّسُ أُصُولِ التَّرْبِيَةِ بِقِسْمِ الْعُلُومِ التَّرْبَوِيَّةِ وَالنَّفْسِيَّةِ کُلِّيَةُ التَّرْبِيَةِ النَّوْعِيَّةِ - جَامِعَةُ الزَّقَازِيقَ

المستخلص

         هدف البحث إلى التعرف على واقع الدور الذي تقوم به کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق لتلبية احتياجات سوق العمل في ظل الثورة الصناعية الرابعة ,تناول مفهوم الثورة الصناعية الرابعة وخصائصها وآثرها على التعليم و سوق العمل وتقنياتها والتحديات التي فرضتها الثورة الصناعية الرابعة على المجتمع , وتناول البحث أيضًا التعليم النوعي بصفة عامة وکلية التربية النوعية بالزقازيق بصفة خاصة .
    اعتمد البحث على المنهج الوصفي واستخدم أداة الاستبانة وبلغ عدد عباراتها ( 41 عبارة ) وطبقت على عينة عشوائية بلغ عددها (70) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق , وتوصل البحث إلى أن واقع الدور الذي تقوم به کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق لتلبية احتياجات سوق العمل في ظل الثورة الصناعية الرابعة جاء بدرجة منخفضة من خلال استجابات أفراد العينة , ومن نتائج البحث قصور الکلية على فتح برامج جديدة تتواکب مع الحياة الحديثة التي فرضتها الثورة الصناعية الرابعة و القصور في الاهتمام بتقديم جوائز للبحوث العلمية التي تعالج المشکلات المجتمعية بحلول ابداعية و نقص توفر الدعم المالي للأبحاث وتتصف أغلب المناهج  بعدم الحداثة وغير متطورة  , ولذلک قامت الباحثه بوضع تصور مقترح لتطوير التعليم النوعي لتلبية احتياجات سوق العمل بمصر في ظل الثورة الصناعية الرابعة .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed Vision for Developing the Specific Education To Meet the Needs Of the labor Market in Egypt in the light of the fourth industrial revolution "Faculty of Specific Education, Zagazig University model"

المؤلف [English]

  • fatma abdelrazek
Teacher of the foundations of education, Department of Educational and Psychological Sciences Faculty of Specific Education - Zagazig University
المستخلص [English]

      The search objective to identify the reality of the role played by the Faculty of Specific Education, Zagazig University, to meet the needs of the labor market in light of the Fourth Industrial Revolution. Specific education  in general and the Faculty of Specific Education in Zagazig in particular.
The research relied on the descriptive approach and used the questionnaire tool, and the number of its phrases was (41 phrases), and it was applied to a random sample of (70) members of the teaching staff at the Faculty of Specific Education, Zagazig University. The research concluded that the reality of the role played by the Faculty of Specific Education at Zagazig University to meet the needs of the labor market in light of the Fourth Industrial Revolution came to a low degree through the responses of the sample members, and one of the results of the research is the college’s lack of keenness to open new programs that keep pace with modern life imposed by the industrial revolution. Fourth, the lack of interest in providing prizes for scientific research that addresses societal problems with creative solutions, and the lack of financial support for research. Most of the curricula are characterized by not modernity and not developed. Therefore, the researcher developed a proposed vision for the development of qualitative education to meet the needs of the labor market in Egypt in light of the Fourth Industrial Revolution.
 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Specific education
  • labor market
  • fourth industrial revolution
المجلد 95، العدد 95 - الرقم المسلسل للعدد 95
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2022
الصفحة 1585-1664
  • تاريخ الاستلام: 02 ديسمبر 2021
  • تاريخ المراجعة: 20 ديسمبر 2021
  • تاريخ القبول: 31 ديسمبر 2021