الإسهام النسبي لأنماط ماوراء انفعال الأمهات والوظائف التنفيذية في التنبؤ باضطراب العناد المتحدي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم(دراسة سيكومترية - كلينيكية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة – كلية التربية- جامعة بورسعيد- جمهورية مصر العربية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الإسهام النسبي لأنماط ماوراء انفعال الأمهات، والوظائف التنفيذية في التنبؤ باضطراب العناد المتحدي، والكشف عن اختلاف ديناميات الشخصية للحالتين الطرفيتين منخفضي ومرتفعي اضطراب العناد المتحدي من خلال المنظور الكلينيكي، وتكونت عينة البحث من (217) تلميذاً من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بمتوسط عمري(09,11) عاماً وانحراف معياري(834,0) بواقع (119) من الذكور و(98) من الإناث، وشملت أيضاً العينة أمهات هؤلاء التلاميذ بمتوسط عمر زمني(57,37) عاماً، وإنحراف معياري(081,2)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي و المنهج الكلينيكي، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (تقنين علي ، 2016) ، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم  الرياضيات (الزيات ، 2007)، ومقياس اضطراب العناد المتحدي (الدسوقي ، 2015) ، ومقياس أنماط ماوراء انفعال الأمهات، و اختبار الوظائف التنفيذية، واستمارة المقابلة الكلينيكية (إعداد الباحثة)، واختبار ساكس (ترجمة سلامة ، 1970)، وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين نمط تدريب الانفعال واضطراب العناد المتحدي، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين نمط (نبذ الانفعال- اطلاق الحرية للانفعال- معارضة الانفعال) واضطراب العناد المتحدي، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين الوظائف التنفيذية (المعرفية – الانفعالية) واضطراب العناد المتحدي، وعدم وجود تأثير دال إحصائياً للنوع، والصف الدراسي، والتفاعل الثنائي بينهما على اضطراب العناد المتحدي، كما توصلت النتائج إلى إسهام  نمط تدريب الانفعال في التنبؤ باضطراب العناد المتحدي بنسبة (47%)، يليه الوظائف التنفيذية الانفعالية بنسبة(42%)، ثم نمط معارضة الانفعال بنسبة (22%)، ثم نمط اطلاق الحرية للانفعال بنسبة(10%)، في حين لم يسهم نمط نبذ الانفعال والوظائف التنفيذية المعرفية في التنبؤ باضطراب العناد المتحدي، ووجود اختلاف في ديناميات الخصائص الفردية للحالتين الطرفيتين للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم منخفضي ومرتفعي اضطراب العناد المتحدي، وقد اتفقت نتائج الدراسة السيكومترية والكلينيكية معاً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Relative Contribution of Maternal Meta-emotion Patterns and Executive Functions in Predicting Oppositional Defiant Disorder among Students with Learning Difficulties (Psychometric- Clinical Study)

المؤلف [English]

  • Dina Mohamed Arafa Khafagy
Department of Special Education - College of Education - Port Said University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

    The aim of the present paper is to reveal the relative contribution of maternal meta-emotion patterns and executive functions in predicting Oppositional Defiant Disorder (ODD).The data is collected from a sample of (217) students that have difficulties learning mathematics with an average age of (11.9) and a standard deviation of (0.834). The sample also included the mothers of these students with a mean age (37.57) years, and a standard deviation (2.018).The present research employed the descriptive and clinical approach. The study made use of:  Progressive Matrices Test (Ali, 2016), Scale for Math Learning Difficulties (Al-Zayyat, 2007), the ODD Scale (Al-Desouki, 2015), the Maternal Meta-Emotional Patterns Scale, the Executive Functions Test, a clinical interview questionnaire (prepared by the researcher), and the Sacks Sentences Completion Test (Salama, 1970). Results showed that there is a statistically significant negative correlation at the level (0.01) between the emotion coaching pattern   and ODD, a positive, statistically significant correlation at the level (0.01) between the pattern of emotion (dismissing, Laissez-faire and opposing) and ODD, a negative statistically significant correlation at level (0.01) between executive functions and ODD, and no statistically significant effect of gender, grade  on ODD. Results also revealed that emotion coaching  contributed to the prediction of ODD by (47%), a contribution of the Emotional Executive Functions by (42%), and then the opposing emotion pattern by (22%). The least contributing was found to be the pattern of Laissez-faire emotion  by (10%). the pattern of dismissing emotion and cognitive executive functions did not contribute to predicting ODD. There was a difference in personality dynamics between the two extreme states of students with learning difficulties. The results of the psychometric and clinical study agreed together.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Maternal Meta
  • emotion
  • Executive functions
  • Oppositional defiant
  • Learning difficulties