اضطراب الشخصية العدوانية- السلبية وعلاقته بالتحيزات المعرفية وصعوبات التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة "دراسة سيكومترية – كلينيكية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية -كلية التربية - جامعة المنيا- جمهورية مصر العربية

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين اضطراب الشخصية العدوانية- السلبية وكلٍّ من التحيزات المعرفية وصعوبات التنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة، وكذلك نسبة إسهام متغيري التحيزات المعرفية وصعوبات التنظيم الانفعالي في التنبؤ باضطراب الشخصية العدوانية- السلبية بأبعاده، ومدى اختلاف ديناميات الشخصية والبناء النفسي للحالات الطرفية الأربعة الأعلى والأقل فى اضطراب الشخصية العدوانية-السلبية من منظور المنهج الكلينيكي، وتبين الأسباب والعوامل الدينامية الكامنة وراء ذلك الاضطراب، وقد اعتمد البحث على المنهجين الوصفى والكلينيكي، كما تكَّونت عيَّنة البحث من (303) طالبًا وطالبة من طلاب جامعة المنيا بكليات ( التربية، والتربية النوعية، والعلوم، والصيدلة، والحقوق)، وقد تراوحت أعمارهم بين (19- 23) عامًا، بمتوسط عمري مقداره (21,003) عامًا، وانحراف معياري مقداره (1,217)، بينما عيَّنة البحث الكلينيكية تكونت من أربع حالات طرفية حالتان (ذكر وأنثى) مرتفعتان في اضطراب الشخصية العدوانية – السلبية، وأخرتان (ذكر وأنثى) منخفضتان في ذات الاضطراب، واشتملت أدوات البحث السيكومترية على: مقياس اضطراب الشخصية العدوانية- السلبية (إعداد: الباحثة)، ومقياس التحيزات المعرفية إعداد: Van der Gaag et al. (2013)، ومقياس صعوبات التنظيم الانفعالي إعداد: Gratz & Roemer (2004) (وكلاهما تقنين وتعريب الباحثة)، بالإضافة إلى الأدوات الكلينيكية وهى استمارة المقابلة الشخصية إعداد: صلاح مخيمر(1978)، والمقابلة الحرة الطليقة، وبعض لوحات اختبار تفهم الموضوع T.A.T إعداد: Murray& Morgan (1935) وأعده للبيئة العربية محمد عثمان نجاتي وأنور حمدي (1967)، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين اضطراب الشخصية العدوانية- السلبية وكلٍّ من التحيزات المعرفية وصعوبات التنظيم الانفعالي، وكذلك إمكانية التنبؤ باضطراب الشخصية العدوانية- السلبية لدى أفراد العينة من خلال معرفة درجاتهم في التحيزات المعرفية وصعوبات التنظيم الانفعالي، وقد جاء متغير التحيزات المعرفية كأقوى المتغيرات تنبؤًا باضطراب الشخصية العدوانية – السلبية، ويفسر منفردا (77,4٪) من التباين في اضطراب الشخصية العدوانية-السلبية، وقد اتفقت النتائج الكلينيكية مع النتائج السيكومترية بل وكشفت النتائج الكلينيكية عن العلاقة السببية بين الظواهر التي كشفت عنها الدراسة السيكومترية، فقد أسهمت الدراسة الكلينيكية في تبين الخصائص الفردية لكل حالة على حدة، ورسم صورة لحالات الدراسة مرتفعة ومنخفضة اضطراب الشخصية العدوانية-السلبية، كما أوضحت وجود اختلافات جوهرية بينهم في البناء النفسى وديناميات الشخصية، وكذلك أبانت عن الأسباب والعوامل الدينامية الكامنة والمسئولة عن اضطراب الشخصية العدوانية- السلبية، وعلى ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية، والأفكار البحثية المقترحة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Passive-Aggressive Personality Disorder and its relation to Cognitive Biases and Emotion Regulation Difficulties among University students "A psychometric – clinical study"

المؤلف [English]

  • Nahla Farg Ali Al-Shafey
Department of Mental Health - Faculty of Education - Minia University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

     The research aimed at identifying the relationship between Passive-Aggressive Personality Disorder and each of Cognitive Biases and Emotion Regulation Difficulties among university students, and the contribution of the variables of Cognitive Biases, and Emotion Regulation Difficulties in predicting Passive-Aggressive Personality Disorder and its dimensions. It also showed the differences of personality dynamics and psychological structure of the four highest and lowest terminal cases of Passive-Aggressive Personality Disorder from the perspective of clinical study. and also Identify the Dynamic Factors and Reasons standing for that disorder. The research relied on Descriptive and Clinical Approaches. The sample of the study consisted of (303) students from Minia University, ranging from (19-23) years old, with an average (21.003) years, and a standard deviation (1.217), while the sample of the clinical study consisted of four extreme cases, two cases (male and female) were high in Passive-Aggressive Personality Disorder, and two others( male and female) were low in the same disorder. The tools of the study included the Passive-Aggressive Personality Disorder scale  (prepared by the researcher),  The Cognitive Biases scale prepared by(Van der Gaag et al., 2013), and  The Emotion Regulation Difficulties scale prepared by (Gratz & Roemer, 2004) ( Both are rationing and Arabizing the researcher). In addition to the Clinical tools, which included the interview form prepared by (Mukhaimer, 1978),  a free interview and some cards of T.A.T test prepared by (Murray& Morgan, 1935). The study resulted in: there is a positive and significant correlation between Passive-Aggressive Personality Disorder and both Cognitive Biases, and Emotion Regulation Difficulties. Also, Passive-Aggressive Personality Disorder can be predicted among individuals in the sample by identifying their scores in Cognitive Biases and Emotion Regulation Difficulties. Besides, Cognitive Biases were the strongest variable and explained about (77.4 %) of the variation in Passive-Aggressive Personality Disorder. The clinical results coincided with the psychometric results, but the clinical results explained the causal relationship between the phenomena revealed by the psychometric study. The clinical study lead to discovering the Individual Characteristics and understanding the cases of the highest and lowest Passive-Aggressive Personality Disorder, and showed significant differences between them in psychological structure and personality dynamics. In the light of these findings, a number of recommendations and researchs have been suggested.                                                                                  

الكلمات الرئيسية [English]

  • Passive-Aggressive Personality Disorder
  • Cognitive Biases
  • Emotion Regulation Difficulties
  • University students
المجلد 111، العدد 111 - الرقم المسلسل للعدد 111
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 341-464
  • تاريخ الاستلام: 21 يونيو 2023
  • تاريخ المراجعة: 28 يونيو 2023
  • تاريخ القبول: 01 يوليو 2023