بَرْنَامَجٌ مُقْتَرَحٌ قَائِمٌ عَلَى الْأَجْوِبَةِ الْمُسْكِتَةِ لِتَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّوَاصُلِ الشَّفَوِيِّ والْكِتَابَةِ الْحِجَاجِيَّةِ الإِقْنَاعِيَّةِ لِطَالِبَاتِ الصَّفِّ الأَوَّلِ الثَّانَوِي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس "اللغة العربية"-كلية التربية ــ جامعة المنيا- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هَدَفَتْ هذه الدِّراسةُ إلى إعدادِ برنامجٍ مُقْتَرَحٍ قائمٍ على الْأَجْوِبَةِ الْمُسْكِتَةِ فِي التُّرَاثِ الْعَرَبِيِّ لِطَالِبَاتِ الصَّفِّ الأَوَّلِ الثَّانَوِي، وقياسِ أثرِهِ في تنميةِ مهاراتِ التَّوَاصُلِ الشَّفَوِيِّ والْكِتَابَةِ الْحِجَاجِيَّةِ الإِقْنَاعِيَّةِ لديهنَّ، حيثُ تمَّ استخدامُ المنهجِ التجريبيِّ القائمِ على التصميمِ شبهِ التجريبي ذي المجموعةِ الواحدةِ، وتكوَّنت مجموعةُ الدراسةِ من (25) طالبةً، وتمثَّلَت أدَاتَا الدراسةِ في: بِطَاقَةِ مُلَاحَظَةِ التَّوَاصُلِ الشَّفَوِيِّ، واخْتِبَارِ الْكِتَابَةِ الْحِجَاجِيَّةِ الإِقْنَاعِيَّةِ، ولتجريبِ أَثَرِ البرنامجِ في تنميةِ هَذَيْنِ المُتَغَيِّرَيْن، تمَّ تطبيقُ أَدَاتَيْهِمَا على الطَّالباتِ مجموعةِ الدراسةِ تطبيقًا قبليًّا وبعديًّا؛ ومن ثمَّ دلَّتِ النتائجُ عَلَى وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطيِّ درجاتِ هؤلاءِ الطَّالباتِ في القياسَيْنِ القَبْلِي والْبَعْدِي لبِطَاقَةِ مُلَاحَظَةِ التَّوَاصُلِ الشَّفَوِيِّ ككلٍّ ومهاراتِهِ الفرعيَّةِ كلٌّ على حِدَةٍ، واختبارِ الْكِتَابَةِ الْحِجَاجِيَّةِ الإِقْنَاعِيَّةِ ككلٍّ ومهاراتِهَا الفرعيَّةِ كلٌّ على حِدَةٍ، وذلك لصالحِ القياسِ البَعْدي، كما تمَّ التوصُّلُ إلى أنَّ حَجْمَ الأثرِ للمُتغيِّرِ المستقلِ (البرنامجِ المُقترحِ القائمِ على الْأَجْوِبَةِ الْمُسْكِتَةِ) في المُتغيرَيْن التَّابعَيْن (التَّوَاصُلِ الشَّفَوِيِّ، والْكِتَابَةِ الْحِجَاجِيَّةِ الإِقْنَاعِيَّةِ) كان كبيرًا؛ ممَّا يدلُّ على فاعليةِ البرنامجِ في تَنْمِيَتِهِمَا لَدَى الطَّالباتِ مجموعةِ الدَّراسةِ؛ ومن ثم تمَّ تقديمُ عددٍ من التَّوصياتِ والبُحُوثِ المُقْتَرَحَةِ في ضَوْءِ النتائجِ التي تمَّ التوصُّلُ إليها.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested Program Based on Decisive Answers to Develop Oral Communication Skills and Persuasive-Argumentative Writing of the First-Year Secondary School Female Students

المؤلف [English]

  • Mohamed Farouk Hamdy Mahmoud
Department of Curricula and Teaching Methods "Arabic Language" - Faculty of Education - Minia University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

This study aimed to develop a suggested program based on decisive answers in the Arab heritage for female first-year secondary students and measure its effect in developing their oral communication skills and persuasive-argumentative writing. The experimental research approach based on the quasi-experimental design of one group was utilized. The study group consisted of (25) female students. For data collection, the oral communication observation card and the persuasive-argumentative writing test were utilized. To investigate the effect of the program in developing these two variables, the study instruments were pre- and post-used with the target participants. Results indicated that there was a statistically significant difference between the mean scores of the female students in the pre-and post-measurements of the oral communication observation card as a whole and its sub-skills, each separately and the persuasive-argumentative writing test as a whole and its sub-skills separately, in favor of the post-measurement. Besides, the effect size of the independent variable (the suggested program based on decisive answers) on the two dependent variables (oral communication skills and persuasive-argumentative writing) was high, indicating the program’s effectiveness in developing these variables among female students. Recommendations and suggestions for further research were presented.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Decisive Answers
  • Oral Communication
  • Persuasive-Argumentative writing
المجلد 112، العدد 112 - الرقم المسلسل للعدد 112
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أغسطس 2023
الصفحة 517-575
  • تاريخ الاستلام: 31 مايو 2023
  • تاريخ المراجعة: 04 يونيو 2023
  • تاريخ القبول: 06 يونيو 2023