فاعلية برنامج مقترح في قضايا علم نفس الصحي لتنمية التوازن المعرفي وتحسين مستوي الصلابة الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس- كلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف في التوازن المعرفي وتدني مستوي الصلابة الأكاديمية لدي طلاب كلية التربية _ شعبة علم النفس_ وذلك في ظل ما يدرس لهم من من مقررات دراسية؛ ولذا اقترحت الباحثة برنامجًا في قضايا علم نفس الصحي لتنمية التوازن المعرفي وتحسين مستوي الصلابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين شعبة علم النفس؛ وهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في قضايا علم نفس الصحي لتنمية التوازن المعرفي وتحسين مستوي الصلابة الأكاديمية لدي الطلاب المعلمين شعبة علم النفس، واستخدم المنهج الوصفى والمنهج التجريبى، وتضمنت أدوات البحث قائمة بقضايا علم نفس الصحي، قائمة بأبعاد الصلابة الأكاديمية، كتاب الطالب المعلم، ودليل معلم المعلم، اختبار التوازن المعرفي, ومقياس الصلابة الأكاديمية، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين شعبة علم النفس، وقد أسفرت نتائج البحث في مجملها عن فاعلية البرنامج المقترح في قضايا علم نفس الصحي في تنمية التوازن المعرفي وتحسين مستوي الصلابة الأكاديمية لدي لطلاب المعلمين شعبة علم النفس، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث، وأوصى البحث بضرورة إعادة تنظيم مقررات علم النفس في ضوء الواقع المعاش؛ ليكون الطلاب على وعي بما يدور بهم حتى لا يكون ما نعلمه لطلابنا مُنعزلاً عن جوانب الحياة التي يعيشونها ويتفاعلون معها فقد يكون في هذا الأمر ما يقلل الفجوة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of a Suggested Program in Health Psychology Issues in Developing Cognitive Balance and Improving the Level of Academic Hardiness among Pre-Service Teachers in the Department of Psychology

المؤلف [English]

  • Fatima Kamal Ayoub Muhammad
Lecturer of Curriculum and Teaching Methods of Psychology - Faculty of Education - Fayoum University
المستخلص [English]

The research problem is represented in the weakness of the cognitive balance and the low level of academic hardness among the students in Psychology Department at the Faculty of Education in light of the courses taught to them. Therefore, the researcher proposed a program in health psychology issues to develop cognitive balance and improve the academic hardness level among pre-service teachers in the Psychology Department. The research aimed at identifying the effectiveness of a proposed program in health psychology issues to develop cognitive balance and improve the academic hardness level among pre-service teachers in the Psychology Department. The research used the descriptive and the experimental approaches. The research instruments included: a teacher's guide, a Cognitive Balance Test, and an Academic Hardness Scale. The research sample consisted of (30) male and female pre-service teachers in the Psychology Department. The research results, generally, indicated the effectiveness of the proposed program in health psychology issues in developing cognitive balance and improving the academic hardness level of pre-service teachers in the Psychology Department. Thus, the main aim of the research was achieved. Moreover, the research recommended the need to reorganize psychology courses in light of the lived reality. Hence, the students will be aware of what is going on with them, so what we teach our students is not isolated from the life aspects that they live and interact with. This way may help to bridge the gap between theory and practice.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Health Psychology Issues
  • Cognitive Balance
  • Academic Hardiness
المجلد 116، العدد 116 - الرقم المسلسل للعدد 116
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2023
الصفحة 1467-1582
  • تاريخ الاستلام: 13 سبتمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 18 سبتمبر 2023
  • تاريخ القبول: 20 سبتمبر 2023