فعالية العلاج باللعب التمثيلي في تنمية بعض مهارات العيش المستقل واثرة فى خفض سلوك تشويه الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد الافتراضي بمحافظة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية بكلية التربية- جامعة اسيوط- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالى الى معرفة فاعلية برنامج قائم على العلاج باللعب التمثيلى فى تنمية مهارات العيش المستقل ، واثره فى خفض سلوك ايذاء الذات لدى عينة من الاطفال ذوى التوحد الافتراضى، وتكونت عينة الدراسة الاساسية من(8) اطفال تم تشخيصهم بالتوحد الافتراضى؛ بسبب الاستخدام المفرط للشاشات الالكترونية، وتم تطبيق البرنامج عليهم، وتم اعداد ادوات الدراسة، والتى تمثلت فى (برنامج العلاج باللعب التمثيلى:إعداد الباحث ، ومقياس مهارات العيش المستقل :إعداد الباحث ،ومقياس ايذاء الذات إعداد الباحث  )، وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج الهامة تمثلت فى: فاعلية البرنامج المستخدم فى تنمية بعض مهارات العيش المستقل وهى مهارات(ارتداء وخلع الملابس، اداب السلوك العامة، ومهارة تكوين الصداقات)، كما توصلت الى خفض سلوك ايذاء الذات ، وكذلك استمرارية البرنامج فى مرحلة المتابعة فى تنمية مهارات العيش المستقل، وخفض ايذاء الذات، وتوصلت الى جملة من التوصيات .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of pretend play therapy in developing some independent living skills and its effect in reducing self-mutilating behavior among children with hypothetical autism disorder in Assiut Governorate.

المؤلف [English]

  • Muhammad Abdel Azim Ahmed Sayed
Mental health teacher, Faculty of Education, Assiut University, Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

The current research aimed to determine the effectiveness of a program based on pretend play therapy in developing independent living skills, and its effect in reducing self-harm behavior among a sample of children with hypothetical autism. The primary study sample consisted of (8) children diagnosed with hypothetical autism; Due to the excessive use of electronic screens, the program was applied to them, and study tools were prepared, which were (the pretend play therapy program: prepared by the researcher, the independent living skills scale: prepared by the researcher, and the self-harm scale: prepared by the researcher), and the study reached many important results. It was: the effectiveness of the program used in developing some independent living skills, which are skills (dressing and undressing, general etiquette, and the skill of making friends), and it also led to a reduction in self-harm behavior, as well as the continuity of the program in the follow-up phase in developing independent living skills and reducing self-harm. Self, and came up with a set of recommendations.

الكلمات الرئيسية [English]

  • pretend play therapy
  • virtual autism
  • independent living skills
  • self-harm
المجلد 118، العدد 118 - الرقم المسلسل للعدد 118
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
فبراير 2024
الصفحة 83-154
  • تاريخ الاستلام: 05 ديسمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 09 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 12 ديسمبر 2023