" نموذج سببي للعلاقات بين تعقيد المهمة ، المرونة المعرفية ، الأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر) وبطء ما بعد الخطأ لدى طالبات كلية التربية جامعة طنطا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي بكلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية بصورة رئيسية إلى بناء نموذج سببي مقترح للعلاقات بين متغيرات الدراسة (تعقيد المهمة، المرونة المعرفية، الأسلوب المعرفي [المخاطرة – الحذر] وبطء ما بعد الخطأ) ثم التحقق من صحة النموذج المقترح والتحقق من ما إذا كان الأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر) يمثل متغيرًا وسيطًا بين تعقيد المهمة والمرونة المعرفية وبطء ما بعد الخطأ ، وقد بلغ عدد أفراد العينة الأساسية للدراسة (110) طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة طنطا للعام الجامعي (2023/2024م) اختيروا بطريقة قصدية بلغ متوسط أعمارهن (19.2) عامًا بانحراف معياري (0.312) وقد استعانت الباحثة بمقياس الأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر) إعداد (حزيمة عبد المجيد، 2008) ومقياس المرونة المعرفية لـ (Dennis & Vanderwal, 2010) تعريب (عمر العظامات ومحمد بنى خالد، 2021) ومهمة أدائية لقياس تعقيد المهمة وبطء ما بعد الخطأ (إعداد الباحثة) وقد أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين بطء ما بعد الخطأ وتعقيد المهمة وكذلك بين بطء ما بعد الخطأ والأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر) وكذلك بين المرونة المعرفية والأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر)، كما أوضحت النتائج أن تعقيد المهمة والأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر) منبأن ببطء ما بعد الخطأ لدى عينة الدراسة. كما لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في بطء ما بعد الخطأ ترجع إلى لون المثير (محايد – ملون)، كما أكدت النتائج أن النموذج المقترح للعلاقات السببية بين متغيرات الدراسة جاء مطابقًا لبيانات عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Modeling causal relationships between task complexity, cognitive flexibility, (Risk – caution) cognitive style and post-error slowing of sample of female students from the Faculty of Education Tanta University

المؤلف [English]

  • Shahdan Muhammad Othman
Educational psychology teacher Faculty of Education - Tanta University
المستخلص [English]

            The current study aimed primariy to build a proposed causal model for relationships bwteen the study variables (task complexity, cognitive flexibility, (Risk – caution) cognitive style and post-error slowing" and then validate the proposed model and verification of wether the (risk – caution) cognitive style represents a mediator variable between task complexity, cognitive flexibility and post-error slowing. Members of the core sample of the study were (110) female student from faculty of Education-Tanta University, for the year universities (2023-2024) average of their age was (19.2) years old with standard deviation (0.312) the researcher used the scale of the (risk – caution) cognitive style preparaton (Hazima Abdul Majid, 2008), cognitive flexibility scale for (Dennis & Vanderwal, 2010) Arabization (Omar Azamat, Mohammed Banikhalid, 2021) and a performance task to measure task complexity beyond post-error slowing (researcher preparation). The results showed correlation between post-error slowing and task complexity, also between post-error slowing and the (risk – caution) cognitive style, as well as between cognitive flexibility and the (risk – caution) cognitive style. Also the result showed that task complexity and the (risk – caugtion) cognitive style are predictors for post-error slowing in the stydy sample. The results did not show statisically significant differences in post-error slowing due to stmulus color (neutral-colored), and the results confirmed that the proposed model of causal relations among the study variables was identical to the study sample data.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Task complexity
  • cognitive flexibility
  • the (risk – caution) cognitive style
  • post-error slowing
  • stmulus color
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 93-164
  • تاريخ الاستلام: 10 فبراير 2024
  • تاريخ المراجعة: 08 مارس 2024
  • تاريخ القبول: 13 مارس 2024