نموذج تدريسي مقترح لتدريس الرياضيات قائم على نظرية التعلم التحويلي لتنمية الدافعية العقلية والتفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية نموذج تدريسي مقترح لتدريس الرياضيات قائم على نظرية التعلم التحويلي في تدريس الرياضيات لتنمية الدافعية العقلية والتفكير المنتج لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتكونت مجموعة البحث من (77) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الدافعية العقلية واختبار التفكير المنتج، ومواد البحث في نموذج تدريسي مقترح وكتيب التلميذ ودليل المعلم، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية العقلية لصالح المجموعة التجريبية ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنتج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الدافعية العقلية والتفكير المنتج لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed Teaching Model for Teaching Mathematics Based on Transformative Learning Theory to Develop Mental Motivation and Productive Thinking in Middle School Students

المؤلف [English]

  • Mariam Abd El Azeem Abd El Raheem
Faculty of Education, New Valley University
المستخلص [English]

The aim of this research was to investigate the effectiveness of a proposed instructional model based on transformative learning theory in teaching mathematics to enhance the mental motivation and productive thinking of first-grade preparatory students. The research sample consisted of (77) students from the first-grade preparatory class. The research tools included the Mental Motivation Scale and the Productive Thinking Test. The research materials consisted of a proposed instructional model, a student handbook, and a teacher's guide. The results revealed a statistically significant difference between the mean scores of the experimental and control groups in the post-application of the Mental Motivation Scale in favor of the experimental group. There was also a statistically significant difference between the mean scores of the experimental and control groups in the post-application of the Productive Thinking Test in favor of the experimental group. Furthermore, there was a positive and statistically significant correlation between mental motivation and productive thinking among first-grade preparatory students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Teaching Model
  • Transformative Learning Theory
  • Mental Motivation
  • Productive Thinking
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 935-1010
  • تاريخ الاستلام: 30 نوفمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 09 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 12 ديسمبر 2023