التجول العقلي وعلاقته باليقظة العقلية والمرونة النفسية لدى عينة من التلاميذ ذوي اضطراب التعلم المحدد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التجول العقلي وعلاقته باليقظة العقلية والمرونة النفسية لدى عينة من ذوي اضطراب التعلم المحدد، وكذلك معرفة الفروق في التجول العقلي واليقظة العقلية والمرونة النفسية بين التلاميذ تبعًا لمتغير الجنس، واستخدمت الدراسة مقياس التجول العقلي ومقياس اليقظة العقلية اعداد الباحث، ومقياس المرونة النفسية إعداد Conner& Davidson(2003) ترجمة والتأكد من الخصائص السيكومترية الباحث؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (50) تلميذا مقسمين إلى (25) ذكورا ، (25) إناثا من ذوي اضطراب التعلم المحدد، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين التجول العقلي واليقظة العقلية، ووجود علاقة بين التجول العقلي والمرونة النفسية، كما أثبتت الدراسة وجود علاقة بين اليقظة العقلية والمرونة النفسية، وعدم وجود فروق بين الذكور والإناث على مقياس التجول العقلي والمرونة النفسية واليقظة العقلية.

الكلمات المفتاحية: التجول العقلي- اليقظة العقلية – المرونة النفسية- اضطراب التعلم المحدد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Mind Wandering and its relationship with Mindfulness and Psychological Resilience among a sample of Pupils with Specific Learning Disorders

المؤلف [English]

  • Ahmed Sameer Qotb
Faculty of Education , Helwan University
المستخلص [English]

The study aimed to investigate the concept of mind wandering and its relationship with mindfulness and psychological resilience among a sample of pupils with specific learning disorders. Additionally, it aimed to explore differences in mind wandering, mindfulness, and psychological resilience based on gender.
The study utilized the Mind Wandering Scale and the Mindfulness Scale developed by the researcher, as well as the Psychological Resilience Scale developed by Conner & Davidson (2003), translated and adapted by the researcher. The study sample consisted of 50 students, divided into 25 males and 25 females with specific learning disorders.
The results of the study indicated a significant correlation between mind wandering and mindfulness, as well as a relationship between mind wandering and psychological resilience. The study also confirmed a relationship between mindfulness and psychological resilience. Furthermore, no significant differences were found between males and females in terms of mind wandering, psychological resilience, and mindfulness.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Mind Wandering
  • -Mindfulness- Psychological Resilience-
  • Specific Learning Disorder
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 1089-1169
  • تاريخ الاستلام: 02 ديسمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 11 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 12 ديسمبر 2023