التحديات التي تواجه المتدربين في مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية من وجهة نظر الملتحقين به

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الملك سعود الرياض

2 أستاذ تعليم الكبار والتعليم المستمر المشارك بجامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على التي تواجه المتدربين بمشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية من وجهة نظر الملتحقين به والتعرف على مدى توافر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط آراء المتدربين في مشروع الاستثمار الأمثل حول التحديات التي واجهتهم تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع، سنوات الخبرة، التخصص الأكاديمي الأول)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة التي طبقت على عينة بلغت (365) من خريجي الدبلوم في مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمي .وكان من أبرز التحديات التي واجهت الملتحقين بمشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية تتمثل في: وجود أنظمة للعمل تعيق التزام المتدربين بالبرنامج مثل عدم التفرغ للدراسة – الدراسة المسائية، ضعف الحوافز التشجيعية لالتحاق المتدربين ببرامج الاستثمار الأمثل زيادة ، أعباء المعلم بالمدرسة التي تحد من مشاركته الفاعلة في برامج الاستثمار الأمثل ، لا يوجد إسناد كلي لتدريس المقررات الجديدة، كثرة متطلبات برامج مشروع الاستثمار الأمثل مما يصعب على الملتحقين الموائمة بين متطلبات التدريب ومتطلبات التدريس، كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) فأقل في استجابات أفراد الدراسة حول التحديات التي واجهت الملتحقين بمشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية باختلاف متغير النوع، سنوات الخبرة، التخصص الاكاديمي الأول.
الكلمات المفتاحية: الدراسة المسائية، تطوير المعلمين، التدريب التحويلي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The challenges faced by trainees in the optimal investment project for educational cadres, from the perspective of the participants.

المؤلفون [English]

  • Maha Bin Hider 1
  • Musa Suleiman Al-Fifi 2
1 College of Education, King Saud University, Riyadh
2 Associate Professor of Adult and Continuing Education at King Saud University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to identify the challenges faced by trainees in the optimal investment project for educational cadres from their perspective. It also aimed to determine the statistically significant differences, at a significance level of 0.05, in the average opinions of trainees in the optimal investment project regarding the challenges they faced, attributed to study variables (gender, years of experience, primary academic specialization). To achieve the study objectives, a descriptive survey approach was used, and the study tool was a questionnaire administered to a sample of 365 graduates of the diploma program in the optimal investment project for educational cadres. Among the prominent challenges faced by participants in the optimal investment project for educational cadres were: the existence of work systems hindering trainees' commitment to the program, such as lack of time for study due to evening classes, weak incentives for trainees to join optimal investment programs, increased burden on teachers in schools limiting their active participation in optimal investment programs, lack of full support for teaching new courses, and the abundance of requirements in optimal investment project programs making it difficult for participants to reconcile training and teaching requirements.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Evening study
  • teacher development
  • transformative training
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 1171-1203
  • تاريخ الاستلام: 16 فبراير 2024
  • تاريخ المراجعة: 21 فبراير 2024
  • تاريخ القبول: 25 فبراير 2024