اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق نظام LMD "ليسانس ماستر دكتوراه" بالجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق نظام LMD "ليسانس – ماستر – دكتوراه" بالجامعات المصريَّة في ضوء خبرات بعض الدول، ويُعد نظام LMD من أهم النظم الجامعيَّة الحديثة التي تربط بين التعليم واحتياجات سوق العمل، وهو نظام مرن يمتاز ببعض الخصائص منها الحركيَّة والمقروئيَّة والانتقال، كما أنه يجعل الطالب والمتعلم هما أساس العمليَّة التعليميَّة، ويهتم بأساليب التقويم المتعددة؛ ممَّا يُميز هذا النظام عن غيره من الأنظمة التعليميَّة المختلفة، حيث قام الباحث من خلال الإطار العام للدراسة بعرض مشكلة الدراسة وأهدافها، ومنهج الدراسة، وأهم التعريفات بها، وأهم الدراسات السابقة التي ترتبط بالموضوع، كما عرض الإطار النظري للبحث: التعريف بنظام LMD وأهم أهدافه، وأهم القوانين والتشريعات المنظمة له، وعمليات نظام LMD وأهم مميزاته، وفي النهاية جاءت الدراسة الميدانية لتظهر اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو النظام، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبانة؛ لوصف وتحليل الظاهرة موضوع البحث وتمَّ بناء الاستبانة مكونة من (56) عبارة وطبقت على عينة قوامها (397) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصريَّة، وتوصَّلت الدراسة إلى جُملة من النتائج التي تؤكد أهداف البحث، ومدى أهمية النظام في تحقيق تحسين التعليم العالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Faculty Members' Perspective towards Implementing the LMD System (Bachelor, Master, Doctorate) in Egyptian Universities in Light of Some Countries Experiences

المؤلف [English]

  • Ahmed Sabry Mohammed Youssef
Department of Fundamentals of Education, Faculty of Education, Tafhana Al-Ashraf, Al-Azhar University - Arab Republic of Egypt
المستخلص [English]

In light of other countries experiences, the research tried to ascertain the perspectives of faculty members regarding the implementation of the (LMD) system in Egyptian universities. One of the most significant contemporary university systems that connects learning to the demands of the job market is the LMD system. It is a versatile system with the following features: mobility, readability, and transmission. Additionally, it emphasizes various methods of assessment and places the learner and student at the center of the educational process. The researcher outlined the study's problem, objectives, methodology, key definitions, and most significant previous research related to the current study. The literature was also presented by the researcher; it included an introduction to the LMD system, its main goals, related acts and regulations. The field study highlighted the faculty members’ perspectives towards implementing the LMD systemThe descriptive analytical method was adopted using a questionnaire for the process of information gathering. The questionnaire included fifty-six items in order to describe and analyze the phenomenon of the research. This questionnaire was then administered to a sample of 370 faculty members. Findings confirmed the objectives of the research and revealed the importance of the system in achieving improvement in higher education

الكلمات الرئيسية [English]

  • LMD System “Bachelor
  • Master
  • Doctorate” – Systems of Education - some countries experiences
المجلد 119، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 119
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2024
الصفحة 577-644
  • تاريخ الاستلام: 22 ديسمبر 2023
  • تاريخ المراجعة: 26 ديسمبر 2023
  • تاريخ القبول: 28 ديسمبر 2023