تصور مقترح للكفايات الأخلاقية اللازمة للقائد التربوي ودورها ‏في تعزيز المواطنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود

10.21608/edusohag.2024.281275.1457

المستخلص

يستهدف البحث الحالي التعرف على قائمة الكفايات الأخلاقية للقائد التربوي ودورها في تعزيز المواطنة. واتبعت المنهج الوصفي. وتم إعداد استبانة تحتوي قائمة مكونة من (30) كفاية موزعة على ثلاث محاور، وتم توزيعها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، أغلبهم ممن تولى مناصب قيادية في الجامعة، وبلغت العينة (31) من أعضاء هيئة التدريس. وتوصل البحث إلى موافقة أفراد العينة على أهمية جميع الكفايات المقترحة بدرجةٍ كبيرة، وبناء على ذلك تم تقديمها في هذا البحث وفقًا لرتبها التي أظهرتها النتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposal Visualization for the Moral Competencies of the ‎Educational Leader and their Role on Promoting Citizenship

المؤلف [English]

  • Haya Al Shehri
King Saud University
المستخلص [English]

The research aimed to identify a list of moral competencies of educational leaders that role the promotion of citizenship. It is using the descriptive methodology. It was prepared a list of (30) competencies, distributed on the three axes, and distributed to a sample of members at King Saud University, most of whom held leadership positions at the university. The sample amounted to (31) members. The results of the research have found that the sample members agreed on the importance of all the proposed competencies, and they were presented in this research according to their ranks shown by the results.

الكلمات الرئيسية [English]

  • moral competencies
  • educational leader
  • citizenship