الاحتياجات التدريبية لمشرفي ومشرفات التدريب بإدارات ‏التعليم بمنطقة مكة المكرمة في ضوء مهارات القرن الواحد ‏والعشرين.‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أم درمان

2 جامعه الملك عبدالعزيز - المملكة العربية السعودية

10.21608/edusohag.2024.311949.1535

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمشرفي ومشرفات التدريب بإدارات التعليم بمنطقة مكة المكرمة في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين ، وتحديد الاحتياجات التدريبية لمشرفي ومشرفات التدريب المتعلقة بمهارات (التفكير الناقد وحل المشكلات، والإبداع والابتكار، والتعاون والعمل في فريق، والاتصال، والحوسبة وتقنية المعلومات، والتعلم الذاتي)، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين متوسطات استجابات مشرفي ومشرفات التدريب حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين التي تعزى لاختلاف متغيرات (المؤهل العلمي، والخبرة في التدريب، وجهة العمل في التدريب، ومكان العمل) وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، باستخدام أداة الاستبانة التي احتوت على ستة أبعاد تمثل مهارات القرن الواحد والعشرين: (التفكير الناقد وحل المشكلات، والإبداع والابتكار، والتعاون والعمل في فريق، والاتصال، والحوسبة وتقنية المعلومات، والتعلم الذاتي)، وقد طبقت الاستبانة بأسلوب الحصر الشامل على مشرفي ومشرفات التدريب بإدارات التعليم بمنطقة مكة المكرمة، والبالغ عددهم (176) مشرفا ومشرفة, وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن الاحتياجات التدريبية لمشرفي ومشرفات التدريب في إدارات التعليم بمنطقة مكة المكرمة حققت على المستوى الكلي درجة احتياج عالية في جميع مهارات القرن الواحد والعشرين (التفكير الناقد وحل المشكلات، والإبداع والابتكار، والتعاون والعمل في فريق، والاتصال، والحوسبة وتقنية المعلومات، والتعلم الذاتي).
وقد أوصت الدراسة بعقد دورات وورش عمل تدريبية تزيد من قدرات وإمكانات مشرفي ومشرفات التدريب، وضرورة العمل على رفع كفاءة مشرفي ومشرفات التدريب بناء على حاجاتهم، والعمل على دعم وحدات التدريب في إدارات التعليم بالأطر المؤهلة والقادرة على تجويد ممارساتهم الفنية والإدارية، وضرورة وضع إدارات التعليم خطط واضحة ومحددة لمشرفي ومشرفات التدريب تستهدف المجالات والمهارات الجديدة في بيئة التعليم، والعمل على الاستمرار والتطوير للبرامج التدريبية بما يتلاءم مع تطلعات وزارة التعليم وفق رؤية 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Training needs of training supervisors in education departments in the Makkah Al-Mukarramah region in light of twenty-first century skills.

المؤلفون [English]

  • ABDULRAHIM ALASALMI 1
  • Sameh Salim Mohamed Shita 2
1 OM DRMAN
2 King Abdulaziz University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to reveal the training needs of educational training supervisors in the education departments in Makkah Al-Mukarramah region in the light of the skills of the twenty-first century, and to identify the training needs of training supervisors related to skills (critical thinking, problem-solving, creativity and innovation, cooperation, teamwork, communication, and computing). information technology, and self-learning), and aimed to reveal statistically significant differences between the average responses of educational training supervisors about their assessment of their training needs in the light of the twenty-first century skills that are attributed to the different variables (educational qualification, experience in training, employer in training, and workplace). To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive approach, using the questionnaire tool, which contained six dimensions that represent the skills of the twenty-first century: (critical thinking, problem-solving, creativity and innovation, cooperation, working in a team, communication, computing and information technology, and self-learning). The questionnaire, using a comprehensive enumeration method, was conducted on educational training supervisors and supervisors in the education departments in Makkah Al-Mukarramah region, who numbered (176) male and female supervisors.
Recommendations: Holding training courses and workshops that increase the capabilities and capabilities of educational supervisors، and the need to work to raise the efficiency of educational supervisors based on their needs، and work to support training units in education departments with qualified cadres capable of their technical and administrative practice، and the need for education departments to develop clear and specific plans for educational supervisors to: New areas and skills in the education environment، and work to continue and develop training programs in line with the aspirations of the Ministry of Education in accordance with Vision 2030

الكلمات الرئيسية [English]

  • ‎: Training needs
  • training supervisors
  • education departments
  • twenty
  • first ‎century skills