متطلبات التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين في ‏ضوء التحول الرقمي برؤية المملكة 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة المجمعة

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى تحديد متطلبات التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين بمحافظة المجمعة في ضوء التحول الرقمي برؤية المملكة 2030، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة مكونة من محورين، حيث تمثل المحور الأول في أبعاد التنمية المهنية الإلكترونية، مكون من (35) عبارة، والمحور الثاني بمعوقات التنمية المهنية الإلكترونية، من (10) عبارات.
وتم تطبيق الأداة على (320) من منسوبي المدارس الحكومية في محافظة المجمعة في الفصل الدراسي الأول من عام 1446ه
 أكدت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة منسوبي المدارس الحكومية بمحافظة المجمعة للتنمية المهنية الإلكترونية بجميع أبعادها جاءت مرتفعة، وهذا يدل على أن معظم العاملين بمدارس محافظة المجمعة حريصون على توظيف التكنولوجيا الرقمية في التعليم.
كما تبين وجود معوقات للتنمية المهنية الرقمية بمدارس المجمعة،  كما أشارت النتائج لوجود فروق دالة إحصائيا حول أبعاد التنمية المهنية الرقمية تعزى لمتغير النوع والوظيفة وعدد سنوات الخبرة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير التخصص والمرحلة التعليمية.
تأسيساً على الإطار النظري والميداني للدراسة تم وضع آليات لتحسين التنمية المهنية الرقمية للعاملين بمدارس محافظة المجمعة والحد من معوقاتها، منها: تطوير برامج تدريبية مخصصة، تعزيز البنية التحتية الرقمية، تعزيز الثقافة الرقمية والتعلم المستمر، التركيز على المحتوى الرقمي، الدعم المؤسسي، تيسير الوصول إلى التدريب، تشجيع التعاون والشراكات، التواصل الفعّال، تقييم وقياس الأثر، تحفيز المعلمين، مواجهة مقاومة التغيير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Requirements of Electronic Professional Development for Teachers in ‎Light of Digital transformation with the Kingdom's vision 2030‎

المؤلف [English]

  • khaled alofisan
College of Education - Majmaah University
المستخلص [English]

This study sought to determine the requirements of electronic professionalism for teachers in Al Majmaah Governorate in light of the digital transformation of the Kingdom’s Vision 2030. To achieve this goal, a questionnaire was built. The instrument was applied to (320) employees in the first semester of 2024/2025. The results asserted that the degree of practice of employees of public schools in all its dimensions was high. This indicates that most employees are keen to employ digital technology in education. It was also found that there are obstacles to digital professional development. These obstacles include the weak awareness of teachers of the role of digital learning tools, resistance to development, tradition of current professional development programs, as well as limiting training to theoretical aspects not to the practical aspect. Results indicated that there were statistically significant differences on the dimensions of digital professional development attributable to gender, job, and number of years of experience, while there were no statistically significant differences attributable to the variables of specialization and educational stage.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Electronic Professional Development
  • Teachers- Digital transformation ‎‎- Kingdom's vision 2030‎