فاعلية استخدام إستراتيجيتي ECRIF وREACT في تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى الطلاب المعلمين  بكلية التربية النوعية باستخدام إستراتيجيتي ECRIF وREACT، وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى الطلاب المعلمين  بكلية التربية النوعية؛ والافتقار إلى إستراتيجيات تدريسية حديثة مثل إستراتيجيتي ECRIF وREACT، وقد تم بناء الأدوات البحثية الآتية: استبانتان إحداهما بمهارات القراءة المتعمقة، والأخرى بمهارات الكتابة التأملية، واختباران أحدهما لمهارات القراءة المتعمقة، والآخر لمهارات الكتابة التأملية، ودليل المعلم لتنفيذ إستراتيجية ECRIF، ودليل المعلم لتنفيذ إستراتيجية REACT ، وأوراق عمل الطلاب المعلمين، وتم اختيار عينة من الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى بكلية  التربية النوعية جامعة الزقازيق وعددها 90 طالبا معلما، وتم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات؛ المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة، وتم تطبيق اختباري القراءة المتعمقة والكتابة التأملية عليهم قبليا، وتم التدريس باستخدام  إستراتيجية ECRIF للمجموعة التجريبية الأولى، وتم التدريس باستخدام إستراتيجية REACT للمجموعة التجريبية الثانية، وتم تطبيق اختباري القراءة المتعمقة والكتابة التأملية عليهم بعديا، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية استخدام إستراتيجيتي ECRIF وREACT في تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى كل من المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية من الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق.
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى الطلاب المعلمين  بكلية التربية النوعية باستخدام إستراتيجيتي ECRIF وREACT، وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى الطلاب المعلمين  بكلية التربية النوعية؛ والافتقار إلى إستراتيجيات تدريسية حديثة مثل إستراتيجيتي ECRIF وREACT، وقد تم بناء الأدوات البحثية الآتية: استبانتان إحداهما بمهارات القراءة المتعمقة، والأخرى بمهارات الكتابة التأملية، واختباران أحدهما لمهارات القراءة المتعمقة، والآخر لمهارات الكتابة التأملية، ودليل المعلم لتنفيذ إستراتيجية ECRIF، ودليل المعلم لتنفيذ إستراتيجية REACT ، وأوراق عمل الطلاب المعلمين، وتم اختيار عينة من الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى بكلية  التربية النوعية جامعة الزقازيق وعددها 90 طالبا معلما، وتم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات؛ المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة، وتم تطبيق اختباري القراءة المتعمقة والكتابة التأملية عليهم قبليا، وتم التدريس باستخدام  إستراتيجية ECRIF للمجموعة التجريبية الأولى، وتم التدريس باستخدام إستراتيجية REACT للمجموعة التجريبية الثانية، وتم تطبيق اختباري القراءة المتعمقة والكتابة التأملية عليهم بعديا، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية استخدام إستراتيجيتي ECRIF وREACT في تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة التأملية لدى كل من المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية من الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of using ECRIF and REACT strategies In developing in-depth reading and reflective writing skills Among student teachers in college of specific education

المؤلف [English]

  • Hayam Gaber
Faculty of specific education Al Zakazik University
المستخلص [English]

 This research aimed to develop in-depth reading and reflective writing skills among student teachers in colleges of specific education using the ECRIF and REACT strategies. The problem of this research was identified in the weakness of in-depth reading and reflective writing skills among student teachers in colleges of specific education. The lack of modern teaching strategies such as ECRIF and REACT strategiesThe following research tools were constructed: two questionnaires, one for in-depth reading skills and the other for reflective writing skills, two tests, one for in-depth reading skills and the other for reflective writing skills, a teacher’s guide for implementing the ECRIF strategy, a teacher’s guide for implementing the REACT strategy, and student teachers’ worksheets, and a sample was selected. Of the student teachers in the first group at the Faculty of Specific Education, Zagazig University, the number is 90 student teachers, and they were divided into three groups. ; The first experimental group, the second experimental group, and the control group. The deep reading and reflective writing tests were applied to them beforehand. The first experimental group was taught using the ECRIF strategy. The second experimental group was taught using the REACT strategy. The deep reading and reflective writing tests were applied to them afterward. It was concluded that A set of results, perhaps the most important of which is: the effectiveness of using the ECRIF and REACT strategies In developing in-depth reading and reflective writing skills for both the first experimental group and the second experimental group of student teachers in the first year at the Faculty of Specific Education, Zagazig University.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Effectiveness - ECRIF strategy - REACT strategy - in-depth reading - reflective writing