نموذج بنائي للعلاقة بين رأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي والابتكارية الانفعالية لدى عينة من التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

استهدف البحث تحديد العلاقة بين رأس المال النفسي، والاحتراق الأكاديمي، والابتكارية الانفعالية لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى بناء نموذج بنائي يوضح العلاقات المتبادلة بين هذه المتغيرات. وقد تكونت عينة البحث من (460) تلميذًا من الصف الثاني الإعدادي بمدرسة "الشهيد حمدي الإعدادية بنين" التابعة لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، تراوحت أعمارهم بين (14–15) عامًا، بمتوسط عمري بلغ (14.48) سنة، وانحراف معياري قدره (0.61) سنة. واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة من إعداد رافن (تعريب وتقنين: عماد حسن، 2016)، ودليل الكشف عن الموهوبين إعداد/ آمال عبد السميع باظه (2022)، بالإضافة إلى ثلاثة مقاييس من إعداد الباحثة: مقياس رأس المال النفسي، ومقياس الاحتراق الأكاديمي، ومقياس الابتكارية الانفعالية. وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات رأس المال النفسي وجميع أبعاده من جهة، ودرجات الابتكارية الانفعالية وجميع أبعادها من جهة أخرى. كما وُجدت علاقة سالبة دالة إحصائيًا عند نفس المستوى بين درجات رأس المال النفسي وجميع أبعاده مع درجات الاحتراق الأكاديمي وأبعاده. كذلك، كشفت النتائج عن علاقة سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات الابتكارية الانفعالية وأبعادها ودرجات الاحتراق الأكاديمي وأبعاده. وفي ضوء هذه النتائج، تم التوصل إلى نموذج بنائي يوضح العلاقة بين رأس المال النفسي والابتكارية الانفعالية والاحتراق الأكاديمي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Structural model of relationship between psychological capital, academic burnout, and emotional innovation among gifted pupils in prep school

المؤلف [English]

  • Rana Sobhy Abd elfatah Elkafoury Elkafoury
Faculty of Education -Kafr El Sheikh
المستخلص [English]

The study aimed to identify the relationship between psychological capital, academic burnout, and emotional creativity among gifted preparatory stage students. It also sought to construct a structural model illustrating the interrelationships between these variables. The sample consisted of 460 second-year preparatory students from "El-Shaheed Hamdy Preparatory School for Boys," affiliated with the East Kafr El-Sheikh Educational Administration in Kafr El-Sheikh Governorate. Their ages ranged from 14 to 15 years, with a mean age of 14.48 years and a standard deviation of 0.61. The research employed the Colored Progressive Matrices Test developed by Raven (adapted and standardized by Emad Hassan, 2016), the Gifted Identification Manual by Amal Abdel-Samie Bazah (2012), and three researcher-developed scales: the Psychological Capital Scale, the Academic Burnout Scale, and the Emotional Creativity Scale. The findings revealed a statistically significant positive correlation at the 0.01 level between psychological capital and its dimensions and emotional creativity and its dimensions. A statistically significant negative correlation was also found at the 0.01 level between psychological capital and its dimensions and academic burnout and its dimensions. Additionally, a statistically significant negative correlation was observed at the 0.01 level between emotional creativity and its dimensions and academic burnout and its dimensions. Based on these results, a structural model was developed to illustrate the relationships among psychological capital, emotional creativity, and academic burnout in gifted preparatory students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Psychological Capital
  • Academic Burnout
  • Emotional Creativity
  • Gifted Student