هدفت الدراسة الحالیة بالإضافة إلى تحدید التأثیرات المباشرة وغیر المباشرة لصعوبات التنظیم الانفعالی على التنمر لدى المراهقین بالمرحلة الثانویة، وتحدید ترتیب أشکال التنمر لدی کل من المتنمرین وضحایا التنمر، علاوة على التعرف على الفروق فی صعوبات التنظیم الانفعالی وأبعادها بین المتنمرین وضحایا التنمر والمراهقین العادیین بالمرحلة الثانویة، حیث تم تطبیق مقیاس التنمر من إعداد الباحِثَیْن، ومقیاس صعوبات التنظیم الانفعالی من إعداد Gratz& Roemer (2004) وترجمة الباحِثَیْن على عینة الدراسة الأساسیة التی تضم 86 مراهقًا؛ حیث تم استخدام تحلیل الانحدار بشکل رئیسی لتحدید الآثار المباشرة وغیر المباشرة لصعوبات التنظیم الانفعالی؛ وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود تأثیرات مباشرة وغیر مباشرة لجمیع أبعاد صعوبات التنظیم الانفعالی على التنمر وصلت الى 97٪، کما أسفرت النتائج عن ترتیب أشکال التنمر لدى المتنمرین کما یلی: التنمر الاجتماعی ثم التنمّر النفسی ثم البدنی على التوالی. کما کان ترتیب أشکال التنمر لدى ضحایا التنمر: التنمر البدنی ثم النفسی ثم الاجتماعی على التوالی. کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائیة فی صعوبات التنظیم الانفعالی بین المتنمرین وضحایا التنمر والمراهقین العادیین، حیث تم فی ضوء تفسیر هذه النتائج تقدیم بعض المقترحات والتوصیات.
الصادق, ., & عبادی, . (2020). التأثیرات المباشرة وغیر المباشرة لصعوبات التنظیم الانفعالی على التنمر لدى المراهقین فی المرحلة الثانویة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 76(76), 59-84. doi: 10.21608/edusohag.2020.103493
MLA
عادل الصادق; عادل عبادی. "التأثیرات المباشرة وغیر المباشرة لصعوبات التنظیم الانفعالی على التنمر لدى المراهقین فی المرحلة الثانویة", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 76, 76, 2020, 59-84. doi: 10.21608/edusohag.2020.103493
HARVARD
الصادق, ., عبادی, . (2020). 'التأثیرات المباشرة وغیر المباشرة لصعوبات التنظیم الانفعالی على التنمر لدى المراهقین فی المرحلة الثانویة', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 76(76), pp. 59-84. doi: 10.21608/edusohag.2020.103493
VANCOUVER
الصادق, ., عبادی, . التأثیرات المباشرة وغیر المباشرة لصعوبات التنظیم الانفعالی على التنمر لدى المراهقین فی المرحلة الثانویة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2020; 76(76): 59-84. doi: 10.21608/edusohag.2020.103493