هدفت الدراسة الی تنمیة مهارات الکتابة الناقدة لدی طلاب الصف الثانی الثانوی باستخدام السقالات التعلیمیة بمصاحبة الأنشطة عبر الانترنت فی وقد تکونت عینة البحث من 62 طالب وتم تقسیمهم الی مجموعة تجریبیة ومجموعة ضابطة کما تم استخدام اختبار لمهارا ت الکتابة الناقدة و کذلک مقیاس تقدیر . تم تصمیم قائمة بمهارات الکتابة الناقدة تحتوی على مهارات الکتابة الناقدة اللازمة لدی طلاب الصف الثانی الثانوی. وقد استخدم البحث المنهج الوصفی التحلیلی والشبه التجریبی وقد تم معالجة البحث واستخدام السقالات التعلیمیة بمصاحبة الأنشطة عبر الانترنت فی تنمیة مهارات الکتابة الناقدة مع المجموعة التجریبیة وطریقة التدریس المعتادة مع المجموعة الضابطة و قد تم عمل التحلیل الاحصائى واسفرت النتائج عن فاعلیة استخدام السقالات التعلیمیة بمصاحبة الأنشطة عبر الانترنت فی تنمیة مهارات الکتابة الناقدة لدی طلاب الصف الثانی الثانوی. وبالتالى تجقق الهدف من الدراسةحیث ان حجم الاثر لاستخدام السقالات التعلیمیة بمصاحبة الأنشطة عبر الانترنت کان کبیر فی تنمیة مهارات الکتابة الناقدة لدی طلاب الصف الثانی الثانوی. و قد اوصت الدراسة بضرورة اهتمام المعلمین الی تنمیة مهارات الکتابة الناقدة لدی طلاب الصف الثانی الثانوی باستخدام السقالات التعلیمیة بمصاحبة الأنشطة عبر الانترنت. وقد اقترحت الدراسة استخدام السقالات التعلیمیة بمصاحبة الأنشطة عبر الانترنت فى تنمیة مهارات لغویة أخری.