استخدام ورش التفاوض الکتابی لتنمیة بعض المهارات الاملائیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة

Document Type : Original Article

Author

مدرس المناهج وطرق تدریس اللغة الفرنسیة کلیة التربیة – جامعة الاسکندریة

Abstract

هدفت الدراسة الحالیة إلى الکشف عن أثر استخدام ورش التفاوض الکتابی فی تنمیة بعض مهارات الاملاء فی اللغة الفرنسیة لدى80 تلمیذ من تلامیذ الصف السادس الابتدائی باحدى المدارس الفرانکوفونیة بالاسکندریة. ففی العام الدراسی 2019/2020، أعدت الباحثة اختبار (قبلی – بعدی) لقیاس مدى تمکن هؤلاء التلامیذ من بعض مهارات الاملاء.  و قد تبین من خلال استخدام اختبار "ت" لعینین مستقلتین  و حساب معادلة حجم الاثر وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى دلالة 0.05 بین متوسطات درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجریبیة و بحجم أثر عال. کما تبین وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى دلالة 0.05 بین متوسطات درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة فی الاختبار القبلی ومتوسط درجاتهم فی الاختبار البعدی لصالح الاختبار البعدی و بحجم أثر عال. و من ثم فان ورش التفاوض الکتابی ذات تأثیر ایجابی کبیر على تنمیة بعض المهارات الخاصة بالاملاء لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی.

Keywords

Main Subjects


Volume 77, Issue 77 - Serial Number 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
September 2020
Pages 1-35
  • Receive Date: 29 May 2020
  • Revise Date: 18 June 2020
  • Accept Date: 29 June 2020