استخدام التدریس اللغوی القائم علی المهام لتحسین الأداء النحوی التواصلی لدی تلامیذ المرحلة الاعدادیة

Document Type : Original Article

Authors

مدرس بکلیة التربیة النوعیة جامعة الزقازیق

Abstract

هدفت الدراسة الحالیة إلى تحسین الأداء النحوی التواصلی لدی تلامیذ المرحلة الاعدادیة باستخدام التدریس اللغوی القائم على المهام. وتتلخص مشکلة الدراسة فی تدنی مستوی أداء تلامیذ الصف الأول الاعدادی للنحو التواصلی والتی تم تحدیدها فی مرحلة ما قبل البحث. ولقد اشتملت عینة الدراسة  علی (60) طالبة بالصف الأول الإعدادی بمدرسة کفر صقر الإعدادیة للبنات بمحافظة الشرقیة ، مصر للعام الدراسی (2018-2019م)، و تم اختیارهم خلال فترة التجریب عشوائیاً وتقسیمهم الی مجموعتین: المجموعة التجریبیة (اشتملت 30 طالبة) ، والمجموعة الضابطة (اشتملت 30 طالبة) ، و درس طلاب المجموعة الأولى عن طریق التدریس اللغوی القائم على المهام ، بینما درس طلاب المجموعة الثانیة بواسطة الطریقة التقلیدیة .و قام التلامیذ أولاً بتطبیق اختبار قبلی ، ثم تم إجراء اختبار بعدی لتقییم ما إذا کان التقدم بین نتائج الاختبار القبلی والبعدی ذا مغزى أم لا؟.وقد أوضحت النتائج التی تم تحلیلها بوضوح الدور البارز للتدریس اللغوی القائم على المهام فی تحسین الأداء النحوی التواصلی لدی تلامیذ الصف الأول للمرحلة الإعدادیة. ونأمل أن تکون هذه النتائج مفیدة لأولئک الذین یعلمون ویدرسون لمتعلمی اللغة االانجلیزیة.

Main Subjects


Volume 77, Issue 77 - Serial Number 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
September 2020
Pages 37-78
  • Receive Date: 19 May 2020
  • Revise Date: 09 June 2020
  • Accept Date: 30 June 2020