فاعلیة برنامج قائم على خرائط التفکیرفى تنمیة مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو القراءة لدى الطلاب الدارسین للغة الانجلیزیة کلغة اجنبیة

Document Type : Original Article

Author

مدرس المناهج وطرق تدریس اللغة الانجلیزیة بکلیة التربیة جامعة عین شمس

Abstract

          هدفت هذه الدراسة الى التحقق من فاعلیة برنامج قائم على خرائط التفکیر فى تنمیة مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب الفرقة الاولى الجامعیة بمجمع التعلیم التکنولوجى المتکامل بالامیریة. تضمنت عینة الدراسة عدد 50 طالب وطالبة. تم تقسیم العینة الى مجموعة تجریبیة ( 25 طالبا) ومجموعة ضابطة ( 25 طالبا). استخدم الباحث المنهج شبه التجریبى ( التصمیم القبلى – البعدى) فى هذه الدراسةوذلک عن طریق قیاس قبلى وبعدى لکل من المجموعتین التجریبیة والضابطة. واشتملت ادوات الدراسة على قائمة بمهارات الفهم القرائى واختبار فهم قرائى ومقیاس اتجاه نحو القراءة. تم تطبیق اختبار الفهم القرائى والمقیاس نحو القراءة قبلیا على المجموعتین ثم طبق البرنامج القائم على خرائط التفکیر على المجموعة التجریبیة بینما درست المجموعة الضابطة بالطرق المعتادة ثم طبقت ادوات الدراسة بعدیا على المجموعة التجریبیة والضابطة للتحقق من فاعلیة البرنامج . اظهرت نتائج البحث فاعلیة البرنامج  وتحققت فروض الدراسة مما یعنى ان البرنامج القائم على خرائط التفکیر ادى الى تنمیة مهارات الفهم القرائى والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب المجموعة التجریبیة.

Keywords

Main Subjects


Volume 77, Issue 77 - Serial Number 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
September 2020
Pages 93-156
  • Receive Date: 19 June 2020
  • Revise Date: 09 July 2020
  • Accept Date: 13 August 2020