هدفت الدراسة البحثیة الحالیة الی محاولة إثبات أثر استخدام استراتیجیة القبعات الست فی تنمیة بعض مهارات الاشراف والمرونة الفکریة لموجهی اللغة الإنجلیزیة. تمثلت عینه الدراسة فی خمس وعشرین موجها للغة الإنجلیزیة بالمرحلة الإعدادیة، واستخدمت الباحثة نظام المجموعة الواحدة. تمثلت أدوات الدراسة فی اختبار مواقف لقیاس المهارات الإشرافیه ومقیاس للمرونة الفکریة. أثبت التحلیل الإحصائی وجود فروق بین النتائج القبلی والبعدی لعینه الدراسة سواء فی اختبار المواقف الخاص بالإشراف او مقیاس المرونة الفکریة , کان حجم الاثر کبیر مما أثبت فاعلیه الاستراتیجیة المستخدمة.