علاقة الذکاء العاطفی بکفاءة القیادة من وجهة نظر قیادیین وأعضاء هیئة التدریس بجامعة حفر الباطن

Document Type : Original Article

Author

قسم التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة جامعة حفر الباطن المملکة العربیة السعودیة

Abstract

          تهدف هذه الدراسة إلى تحدید أهمیة الذکاء العاطفی فی القیادةالتربویة، بالإضافة إلى معرفة العلاقة بین الذکاء العاطفیوکفاءة القیادة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة حفر الباطن فی المملکة العربیة السعودیة. استخدمت الباحثة لهذا الغرض استبانة مکونة من36 فقرة موزعة على خمسة مجالات: الوعی الذاتی، التنظیم الذاتی، التحفیز، المهارات الاجتماعیة، وکفاءة القیادة.استخدمت الدارسة المنهج الوصفی المسحی حیث تکونت عینة الدارسة من (110) من قیادیین وأعضاء هیئة التدریس من مختلف الکلیات. کما توصلت إلى عدد من النتائج أهمها وجود علاقة إیجابیة بین مستوى الذکاء العاطفی ومستوى فاعلیة القائد. کما اتضح أن مستوى فاعلیة القیادة لدى قیادیین وأعضاء هیئة تدریس فی الجامعة مرتفع بدرجة کبیرة عند مستوى دلالة (0,05 α). وأظهرت النتائج أن أثر الذکاء الانفعالی (الوعی بالذات، الانضباط الذاتی، الدافعیة، المهارات الاجتماعیة) على المتغیر التابع (فاعلیة القائد) متوسطة وبنسبة 25.6 %. کما أن المتغیرات المستقلة التی لیس لها تأثیر ایجابی هی (الوعی بالذات، الانضباط الذاتی، الدافعیة) حیث أن القیمة الاحتمالیة لکل منها أکبر من 0.05. تمت مناقشة النتائج وتقدیم التوصیات بناءً على تحلیل البیانات والاستنتاجات.

Keywords

Main Subjects


Volume 79, Issue 79 - Serial Number 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
November 2020
Pages 1-26
  • Receive Date: 04 September 2020
  • Revise Date: 20 September 2020
  • Accept Date: 16 October 2020