العوامل المؤثرة فی نوایا التدریس عبر الإنترنت بین کلیات العلاج الطبیعی فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم تکنولوجیا التعلیم ، کلیة التربیة ، جامعة الملک خالد ، أبها المملکة العربیة السعودیة

2 قسم العلاج الطبیعی - کلیة العلوم الطبیة التطبیقیة جامعة الملک خالد

Abstract

بحثت هذه الدراسة فی نیة تدریس الدورات عبر الإنترنت بین أعضاء هیئة التدریس فی العلاج الطبیعی فی المملکة العربیة السعودیة، واستخدمت نظریة السلوک المخطط للتنبؤ بالنوایا بناءً على الموقف والمعاییر الذاتیة والتحکم المتصور وقد تم تحلیل عامل الجنس، وسنوات الخبرة فی التدریس، کذلک عدد الدورات التی سبق تدریسها عبر الإنترنت، وتماختیار عینة من (103) عضو من أعضاء هیئة التدریس الذین یدرسون فی برامج العلاج الطبیعی فی المملکة العربیة السعودیة. أظهرت النتائج أن المواقف والأعراف الشخصیة تتأثر بشکل کبیر بنیة تدریس الدورات عبر الإنترنت. کانت المرتبة الأکادیمیة ذات دلالة إحصائیة. لم یکن هناک فرق ذات دلالة إحصائیة بین الجنسین. کان لدى المشارکین فی هذه الدراسة مواقف إیجابیة بالإضافة إلى معاییر ذاتیة؛ لذلک یوصى الباحثان بشدة ببرامج العلاج الطبیعی فی المملکة العربیة السعودیة لتعزیز أسلوب التدریس عبر الإنترنت. بالنسبة للدراسات المستقبلیة، نقترح النظر فی تطبیق التدریس عبر الإنترنت لکل من الکلیات والطلاب.

Keywords

Main Subjects


Volume 80, Issue 80 - Serial Number 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
December 2020
Pages 1-13
  • Receive Date: 07 October 2020
  • Revise Date: 25 October 2020
  • Accept Date: 10 November 2020