برنامج قائم على المهام لتنمیة الفهم الاستماعی والکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع لدى طلاب الدبلوم العامة فی التربیة تخصص لغة إنجلیزیة

Document Type : Original Article

Author

قسم المناهج وطرق التدریس کلیة الدراسات العلیا للتربیة جامعة القاهرة

Abstract

استهدف البحث الحالی التعرف على فعالیة برنامج قائم على المهام فی تنمیة الفهم الاستماعی والکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع لدى طلاب الدبلوم العامة فى التربیة تخصص لغة إنجلیزیة.
وقد أجریت الدراسة على ٥٠ طالباً وطالبة یمثلون هذه الفئة من الطلبة. وقد قامت الدراسة باستخدام ثلاث أدوات هی: قائمة مهارات الفهم الاستماعی المناسبة لهذه الفئة من الطلبة، وإمتحان الفهم الاستماعی، ومقیاس الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع.
وقد قامت الباحثة بتطبیق البرنامج المقترح لتنمیة مهارات الفهم الاستماعی والقائم على المهام، وکانت مدة التطبیق إثنی عشر أسبوعاً. وقد عولجت البیانات التی تم جمعها عن طریق اختبار الفهم الاستماعی، وکذلک عن طریق مقیاس الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع فی اللغة الانجلیزیة کلغة أجنبیة باستخدام اختبارات - ت.
وقد أشارت النتائج - بعد تطبیق البرنامج المقترح - بتحقیق مجموعة البحث التجریبیة مستویات أعلى فی التطبیق البعدی لامتحان الفهم الاستماعی، وکذلک فی التطبیق البعدی لمقیاس الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع عن التطبیق القبلی لکل منهما.و قد أکدت النتائج - بعد معالجتها إحصائیاً - فعالیة البرنامج المقترح القائم على المهام فی تنمیة مهارات الفهم الاستماعی وکذلک الکفاءة الذاتیة فی مهارة الاستماع فی اللغة الانجلیزیة کلغة أجنبیة.

Keywords

Main Subjects


Volume 80, Issue 80 - Serial Number 80
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
December 2020
Pages 93-120
  • Receive Date: 14 October 2020
  • Revise Date: 30 October 2020
  • Accept Date: 24 November 2020