حصر لطرق التدريس المستخدمة في تدريس القراءة باللغة الإنجليزية لأطفال المدارس الابتدائية بمدارس الکويت العامة

Document Type : Original Article

Authors

1 Associate Professor, Kuwait University

2 Assistant Professor of Kuwait University

Abstract

يقوم البحث على دراسة طرق  تدريس الأصوات لتعليم القراءة. يقوم البحث على نقطتين مهمتين وهما: أولاً القدرة على التعرف على الأصوات الانجليزية (/p/, /v/, /ʧ/) عند سماعها وثانياً طريقة نطقها في مکانها الصحيح عند القراءة. ويلزم ذلک استماع الطالب إلى مقاطع في اللغة الانجليزية، وفي نفس الوقت قراءة قصة باللغة الانجليزية.
وکانت خطة البحث قائمة على حصر  لطرق التدريس المستخدمة في تدريس القراءة باللغة الإنجليزية لأطفال المدارس الابتدائية بمدارس الکويت العامة، والتي أشارت إلى مزايا وعيوب طرق التدريس. وقد تم اختيار العينة عشوائيا من عدة مدارس کويتية(وقد تم اختيار هذه المدارس بشکل عشوائي کذلک). واستند هذا التقييم على نتيجة الطلاب الذى يعتمد على القراءة والاستماع لقصص قصيرة مختلفة. تم مقارنة النتائج مع ما يقترح في هذه المرحلة من قبل أسس التعليم الدولية في هذا المجال.
کان من المتوقع أن هذه الدراسة من شأنها أن تفيد فى التعرف على الأساليب المتبعة حاليا فى تدريس القراءة في المدارس الابتدائية الکويتية العامة.وبالإضافة إلى ذلک، التأکيد على ان هناک فروق فى  الدرجات بين الجنسين.وتناولت الدراسة عيوب الطرق الحالية المتبعه في تدريس القراءة کطريقة تعلم الأصوات في المدارس الابتدائية الحکومية في دولة الکويت مقارنةً بالدراسات الحديثة التي أجريت في مجال تدريس الأصوات وتعتبر هذه الدراسة مميزة حيث لم تجرى دراسة مماثلة في الکويت، وأکدت الدراسة على ان  هناک فروق فى التعليم بين الجنسين.
 
 
 

Main Subjects


Volume 34, Issue 34 - Serial Number 34
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
July 2013
Pages 1-30
  • Receive Date: 05 May 2013
  • Revise Date: 19 May 2013
  • Accept Date: 10 June 2013