استکشاف العلاقة بين استخدام استراتيجيات الاستماع والفهم السماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية

Document Type : Original Article

Author

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية – قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية- جامعة أسيوط.

Abstract

      کان الهدف من البحث الحالي التعرف علي ما اذا کانت هناک علاقة ارتباطية بين استخدام استراتيجيات الاستماع والفهم السماعي وقد تکونت مجموعة البحث من (120) طالبة من طالبات  الصف الاول الثانوي بمدينة اسيوط. وتمثلت ادوات البحث في: (أ) استبيان استراتيجيات الاستماع, (ب) اختبار الفهم السماعي و اسفرت نتائج البحث عن وجود علاقات ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين ابعاد استبيان استراتيجيات الاستماع والفهم السماعي. کما توصلت نتائج البحث الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل في الفهم السماعي في استبيان استراتيجيات الاستماع  عند مستوى 0.01 لصالح المرتفعين في التحصيل. أمکن أيضاً تحديد أکثر الاستراتيجيات تنبؤا  بالفهم السماعي وهي استراتيجيات المعرفة. وقد خلص البحث إلى أن استراتيجيات الاستماع لها أثر إيجابي على  الفهم السماعي.
 
 

Keywords

Main Subjects


Volume 34, Issue 34 - Serial Number 34
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
July 2013
Pages 31-76
  • Receive Date: 20 April 2013
  • Revise Date: 15 May 2013
  • Accept Date: 30 May 2013